السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء يجمع محافظة طولكرم والمؤسسات المحلية والدولية حول واقع الزراعة

نشر بتاريخ: 21/03/2013 ( آخر تحديث: 21/03/2013 الساعة: 13:58 )
طولكرم - معا - اطلع خالد الزغل ممثل مسير اعمال شؤون محافظة طولكرم عدد من ممثلي المؤسسات المحلية والدولية وبحضور م. مأمون التايه نائب مدير مديرية زراعة طولكرم على الواقع الزراعي في محافظة طولكرم والعقبات التي تحول دون النهوض بهذا القطاع الحيوي والمهم.

واكد الزغل على اهمية المشاريع الزراعية خاصة التي تتعلق بزراعة شجرة الزيتون التي تمثل الدخل الرئيسي لكثير من من ابناء شعبنا الفلسطيني.

واشار الزغل الى استعداد المحافظة التام للتعاون مع الجميع لخدمة المزارع الفلسطيني وتذليل العقبات امامه في تسويق منتجه محليا ودوليا خاصة اولئك المزارعين ذوي الدخل المحدود ويعيشون في مناطق مستهدفة من الاحتلال والاستيطان الاسرائيلي كمنطقة الكفريات في المحافظة.

بدوره اعطى م. ماجد ناصر منسق منطقة الشمال في اتحاد لجان العمل الزراعي تفصيلا عن ماهية المشروع الذي سوف يتم تنفيذه في محافظة طولكرم بالشراكة مع 6 مؤسسات محلية ودولية وبإشراف من مديرية زراعة طولكرم.

وتحدث ناصر عن الهدف من هذا المشروع الذي سوف ينفذ في 5 مناطق في محافظة طولكرم ومدته 30 شهرا إلا وهو تحسين الدخل والامن الغذائي للاسر الريفية المهمشة في شمال الضفة الغربية وزيادة دخل صغار المزارعين وزيادة قدرتهم على المنافسة في الاسواق المحلية والعالمية من خلال تطوير سلسلة القيمة الانتاجية لزيت الزيتون ومن خلال توفير الاليات والمعدات اللازمة لسلامة شجرة الزيتون وايضا تأهيل جدران استنادية وابار الجمع لاستخدامها في الري وكذلك انشاء خزانات ضمن المواصفات والمقاييس العالمية لخزن زيت الزيتون حتى يتم تسويقه عالميا .

ونوه ناصر بانه سوف يكون هناك لجان توجيه لكل الانشطة التي سوف تنفذ على مستوى المواقع الخاصة بالمشروع وذلك بالتنسيق المباشر مع المجالس المحلية.