السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المنظمات تُوقع اتفاقيات مع 12منظمة أهلية لمشروع تعزيز الديمقراطية

نشر بتاريخ: 21/03/2013 ( آخر تحديث: 21/03/2013 الساعة: 15:29 )
غزة-معا- وقعت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية اليوم في مقرها بمدنية غزة مع أثنى عشر مؤسسة من أنحاء قطاع غزة اتفاقيات بناء قدرات المنظمات الأهلية وذلك من خلال مشروع "تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية" للعام 2013 بالشراكة مع المساعدات الشعبية النرويجية.

جاء ذلك بمقر الشبكة بحضور ممثلي المنظمات الأهلية الأثنى عشر ومدير الشبكة أمجد الشوا ومنسقة المشروع عبير ياغي .

وأكد الشوا على أهمية المشروع في تعزيز دور مؤسسات المجتمع المدنيعلى اسس من الشفاية والنزاهة والحكم الرشيد والمساهمة في الدفع تجاه تحقيق التنمية بجميع مقوماتها في تنمية المجتمع.

ودعا الشوا المنظمات الأهلية المشاركة في هذا المشروع إلى الالتزام الكامل والمشاركة الفاعلة في مختلف فعاليات وأنشطة المشروع ليعود ذلك بالاستفادة الكبيرة على المنظمة الأهلية ومن ثم على المجتمع.

وأعرب الشوا عن تقديره للمساعدات الشعبية النرويجية لدعمها هذا المشروع وتعاونها مع المنظمات الأهلية الفلسطينية على أساس الشراكة الحقيقية ومساهمتها في تعزيز ونشر مبادئ الديمقراطية وحقوق الانسان .

وأشار الشوا الى انه سيتم في نهاية المشروع منح شهادات تميز للمؤسسات التي ستلتزم بالمشاركة الفاعلة وأنشطة وفعاليات المشروع .

ومن جهتها أكدت منسقة المشروع عبير ياغي على أهمية هذا المشروع في بناء قدرات المنظمات الأهلية الفلسطينية موضحة أن المشروع بدء تنفيذه منذ ستة سنوات واستفاد من المشروع حتى اليوم أكثر من 100 منظمة أهلية من مختلف محافظات قطاع غزة.

وأكدت ياغي أن مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية والذي تشرف الشبكة على تنفيذه ، يهدف إلى تمكين وتعزيز دور منظمات المجتمع المدني الفلسطيني وبناء قدرات العاملين في المنظمات الأهلية والهيئات الإدارية "مجالس الإدارة" وذلك من خلال تنظيم ورش عمل تدريبية متخصصة في النواحي الإدارية والمالية، وتقديم الخبرات والتدريب داخل المنظمة الأهلية، وتطوير اللوائح الإدارية والمالية للمنظمات الأهلية المستهدفة من المشروع .

وتوجهت ياغي بالشكر العميق للمساعدات الشعبية النرويجية لدعمها المتواصل للمنظمات الأهلية الفلسطينية وحرصها على بناء وتطوير أداء المنظمات الأهلية.

واستعرضت مراحل المشروع الذي يتضمن تنظيم 12 ورشة عمل تدريبية وتقديم الاستشارات داخل المنظمات المستشفيده وكذلك تطوير اللوائح المالية والادارية والخطة الاستراتجية لكل منظمة اهلية.

من جهتهم عبر ممثلو المنظمات الأهلية المشاركة في المشروع عن رغبتهم الكبيرة للمشاركة في كافة أنشطة المشروع بما يمكنها من تنمية قدراتها على أسس صحيحة ويطور من برامجها المقدمة لكافة قطاعات شعبنا ويخدم قضيتنا الوطنية بشكل أفضل .

وفي ختام الاجتماع وقعت الشبكة مع هذه المنظمات الأهلية اتفاقيات تعاون للمشاركة في هذا المشروع الذي سيستمر حتى نهاية العام ويتضمن تدريب أعضاء مجالس الإدارة والهيئات التنفيذية لهذه المنظمات في 12 مجال وكذلك تطوير لوائحها المالية والإدارية وخططها الإستراتجية.