السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة تنمية الشباب تعرض ثمانية أفلام قصيرة في مركز يبوس الثقافي

نشر بتاريخ: 21/03/2013 ( آخر تحديث: 21/03/2013 الساعة: 18:20 )
القدس-معا- عرضت دائرة تنمية الشباب، أمس، ثمانية أفلام قصيرة أنتجها خمسون طفلا وطفلة من مدينتي القدس والخليل ضمن مشروع "صوت الشباب أعلى" المنفذّ بالتعاون مع اليونيسف وبدعم من اللجنة الإيطالية لليونيسف، وذلك بحضور وزير شؤون القدس المهندس عدنان الحسيني، ونائب ممثل اليونيسف في فلسطين السيد دوغلاس هيجينز، وممثلين من المؤسسات الأهلية في القدس.

وفي كلمته الترحيبية أكّد مازن الجعبري على اهتمام الشباب الحالي بوسائل الإعلام الاجتماعي الحديث وميلهم الملحوظ إلى التعبير عن أنفسهم من خلال هذه الأدوات لما فيها من مساحة حرة للتعبير، ودعا إلى تشجيع الشباب وتوفير الأدوات اللازمة لهم لتحسين قدراتهم على اسماع صوتهم. في الوقت الذي أشاد فيه عدنان الحسيني بما تقوم به دائرة تنمية الشباب من أنشطة لاحتضان الشباب، والحفاظ على هويتهم العربية الفلسطينية.

بدوره قال هيجينز :"جاء هذا المشروع ليثبت لنا أن الشباب قادرون على تخطي الحواجز الاجتماعية وتقبل التنوع والعمل معاً في محيطهم المميز. "مشروع صوت الشباب أعلى" يذكرنا جميعا ان صوت الشباب مهم، وأن لدى الشباب منطقهم الخاص، وأنهم يشكلون مصدراً مهما في عملية اتخاذ القرار والمساهمة الفاعلة في التغيير المجتمعي".

وتناولت الأفلام ثمانية قضايا متنوعة من المدينتين بمنظور وانتاج شبابي حيث تناولت أفلام مدينة القدس أزمة المواصلات العامة في المدينة، وموضوع هوية المدينة وتاريخها، بينما تناولت أفلام الخليل قضية العوائق العسكرية التي تحد من وصول الأطفال إلى المدارس في البلدة القديمة في الخليل وتحد من حركة ذوي الإعاقات الجسدية، وموضوع قلة أماكن ومساحات اللعب للأطفال في المدينة، كما تناولت قضية التسرب من المدارس وموضوع ادماج ذوي الاعاقات البصرية في التعليم. واقترن عرض الأفلام بجلسة نقاش مفتوح مع الجمهور عبّر فيه الحضور عن رأيهم بالمواضيع المطروحة وقدّموا اقتراحات لأفلام مستقبلية وأشادوا بمبادرات الشباب.

وفي نهاية الحفل، توجّه الحضور إلى معرض الصور التي انتجها الأطفال ضمن مشروع "صوت الشباب أعلى" والتي تناولت عدة قصص ومواضيع ثقافية مرفقة بنصوص من ميثاق حقوق الطفل.