الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قاضي القضاة يطلع رئيس المجلس البابوي لحوار الأديان في الفاتيكان على الانتهاكات الإسرائيلية بحق الاقصى

نشر بتاريخ: 24/03/2007 ( آخر تحديث: 24/03/2007 الساعة: 20:36 )
روما - معا - اطلع الدكتور الشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي، بول بوبارد رئيس المجلس البابوي لحوار الأديان في الفاتيكان، الانتهاكات الإسرائيلية للمدينة المقدسة وإجراءات تهويدها وتهجير أهلها منها قسراً ؛ بهدف إحداث خلل ديموغرافي فيها لصالح اليهود ، إضافة إلى إقامة جدار الفصل العنصري، وفرض الحصار الديني عليها بمنع المصلين المسلمين والمسيحيين الوصول إلى المسجد الأقصى المبارك وكنيسة القيامة.

جاء ذلك بحضور أمين سر المجلس ورئيس الأساقفة بيير لوجي شيلاتا ، والمنسينيور خالد عكشة رئيس مكتب الحوار الإسلامي المسيحي في الفاتيكان.

وأشار التميمي إلى العلاقات المتميزة بين المسلمين والمسيحيين في فلسطين ، وإلى ضرورة استمرار الحوار بين أتباع الديانات وصولاً إلى صيغة للتفاهم المشترك ، وتوظيف هذه العلاقات لمصلحة البشرية وبما يعود عليها بالخير ونبذ جميع مظاهر العنف والكراهية بين أبنائها .

وأكد الدكتور التميمي على ضرورة اضطلاع الفاتيكان بدور أكبر وأكثر فاعلية للإسهام في وقف إجراءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدينة المقدسة، وما يجري في محيط المسجد الأقصى المبارك من انتهاكات خطيرة لقدسيته واستمرار في الحفريات التي تهدد بنيانه وتمس بمكانته في عقيدة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها ؛ مما يؤثر سلباً على الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة برمتها .

ومن جهته ثمن رئيس المجلس البابوي تشكيل الجبهة الإسلامية المسيحية للدفاع عن القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية ، ووعد برفع ما سمع من قاضي القضاة إلى قداسة بابا الفاتيكان وإلى وزارة خارجيتها للعمل على وضع حد للتوتر القائم في منطقة الشرق الأوسط وبالأخص مدينة القدس .

وفي نهاية اللقاء قدم الكاردينال بول بوبارد الشكر إلى الدكتور الشيخ تيسير التميمي على المعلومات التي أطلعه عليها فيما يتعلق بما تعانيه مدينة القدس .