الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

على شرف ذكرى يوم الارض : افتتاح نادي توفيق زياد الثقافي في دير الأسد بندوة للنائب د. حنا سويد

نشر بتاريخ: 24/03/2007 ( آخر تحديث: 25/03/2007 الساعة: 00:06 )
القدس -معا- افتتح مساء أمس الجمعة في دير الأسد نادي الحزب الشيوعي على اسم القائد الراحل توفيق زياد بحضور العشرات من الجبهوين والأصدقاء، وتخلل الافتتاح ندوة حول يوم الأرض قدمها النائب الجبهوي د. حنا سويد.

وقال النائب سويد في حديثه:" أن يوم الأرض الخالد هو يوم الجماهير العربية الفلسطينية في البلاد والشتات وله شجون خاص يمتزج بالماضي والحاضر والمستقبل، لان بعد هذا اليوم الخالد تغيرت كل حياتنا السياسية في البلاد وأسمعت صرخة مدوية وصلت إلى حكام هذه الدولة ضد سياسة التمييز ومصادرة الأراضي".

وأضاف سويد: أن يوم الأرض هو يوم مشهود وفيه لقنت جماهيرنا العربية السلطة درسا بأنها جاهزة للتحدي والتصدي والصمود أمام كل المؤامرات، وفيه برزت مواقف الرفاق الشيوعيون الذين قادوا نضال الجماهير متحدين السلطة وأعوانها"

وأكد د. سويد عن ضرورة التطرق إلى الجانب المستقبلي واعتبار كل ذكرى ليوم الأرض انطلاقة لمشروع وطني مهم، يهدف للحفاظ على ما تبقى لنا من ارض والنضال من اجل استعادة الأراضي المصادرة .

وتطرق د. سويد إلى قوانين التنظيم والبناء والتي تعجز على المواطن العربي استصدار رخصة لبيته والتشديد الذي يفرض على مقدمي الطلبات ناهيك عن عرقلة الحكومة لتوسيع مسطحات البناء ومناطق النفوذ للسلطات المحلية العربية.

وأما بالنسبة لقضية النقب فقال سويد أن هذه القضية اسخن وأحرج قضية في مجال الأرض، فهنالك يوجد نزاع مع السلطة حول ملكية الأرض لأنها ترفض الاعتراف بالملكية لعرب النقب ومن هنا وجود القرى غير لمعترف بها التي تتعرض لآلة الهدم والملاحقة بشكل شبه يومي.

و أضاف سويد في هذا السياق أن على السلطة المحلية أن تكون صاحبة المبادرة في إعداد الخرائط الهيكلية، لكي تكون هذه الخرائط وسيلة للتطوير وليس للتضييق كما يحدث في العديد من البلدات العربية.

وأنهى د. سويد حديثه بالقول:" أن يوم الأرض له تاريخه وعبره ودروسه وفي ذكراه نجدد عهدنا بالدفاع عن أراضينا واسترجاع ما يمكن استرجاعه منها، ".

وفي نهاية الندوة رد النائب د. سويد على أجوبة الحضور وخاصة بكل ما يتعلق باقتراحات القوانين الذي قدمها مؤخرا في مجال قانون التنظيم والبناء.