السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو: سوريا سبب اعتذار اسرائيل لتركيا

نشر بتاريخ: 24/03/2013 ( آخر تحديث: 24/03/2013 الساعة: 09:14 )
القدس - معا - قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ان تفاقم الازمة في سوريا شكلت دافعا رئيسيا لاعتذار اسرائيل لتركيا عن مقتل المواطنين الاتراك على ظهر سفينة مرمرة قبل ثلاث سنوات.

وأكد نتنياهو ان زيارة الرئيس الامريكي باراك أوباما ووزير خارجيته جون كيري الى اسرائيل شكلت فرصة سياسية لإنهاء الأزمة، قائلا "عند ختام زيارة الرئيس الأمريكي، قررت أن أجري اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء التركي من أجل حل الأزمة وإصلاح العلاقات الثنائية".

وأضاف نتنياهو في بيان على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" شارحا قراره بحل الخلافات مع تركيا، "قبل بدء عطلة يوم السبت تحدثتُ مع رئيس الوزراء التركي وبعد انقطاع العلاقات الذي استمر 3 سنوات قررت أنه آن الأوان لاصلاحها".

وأشار نتنياهو الى ان الواقع المتغير من حول اسرائيل يلزمه باستمرار بإعادة النظر بعلاقاته مع دول المنطقة، لافتا الى ان اسرائيل قامت خلال السنوات الثلاثة الماضية بعدة محاولات لإعادة العلاقات مع تركيا الى ما كانت عليه.

وأكد ان تفاقم الأزمة في سوريا كان دافعا رئيسيا لإعادة العلاقات مع تركيا، معربا عن تخوف اسرائيل من وقوع الاسلحة الكيماوية بأيدي "منظمات ارهابية" قائلا "سوريا تتفكك وترسانة الأسلحة المتطورة العملاقة المتواجدة فيها باتت تقع بأيدي عناصر مختلفة. والخطر الأكبر هو سقوط مخزون الأسلحة الكيماوية بأيدي منظمات ارهابية. ويخلق الواقع في سوريا, الذي يشمل نشاطات متزايدة لعناصر تابعة للجهاد العالمي على حدودنا في الجولان, تحديات كبيرة لأجهزتنا الأمنية. اننا نتابع الأحداث الجارية هناك ونحن جاهزون لنردّ بشكل مناسب".

وقال "من المهم أن تركيا وإسرائيل اللتان تشاركان حدودا مع سوريا تستطيعان التواصل مع بعضهما البعض وهذا الأمر مرغوب به أيضا ازاء تحديات اقليمية أخرى".