الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غنيم يدعو الرئيس للتدخل لضمان عدم وقف المخصصات المالية للاجئين

نشر بتاريخ: 24/03/2013 ( آخر تحديث: 24/03/2013 الساعة: 09:00 )
غزة-معا- دعا نافذ غنيم امين سر اللجنة الشعبية للاجئين برفح وعضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني، الرئيس محمود عباس للتدخل لدى المفوض العام للأمم المتحدة، لضمان استمرار العمل ببرنامج المساعدات المالية الذي يقدم للفئات الفقيرة من بين اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة، بمعدل عشرة دولارات للفرد الواحد كل ثلاثة أشهر, موضحا بأن عدد المستفيدين من هذا البرنامج يقارب المائة الف لاجئ في القطاع.

وقال غنيم في بيان وصل معا "ان وقف المخصصات المالية لهذه الفئات المسحوقة سيضاعف من معدلات الفقر في اوساط اللاجئين المسحوقين، حيث ان وكالة الغوث بغزة تتحدث عن انعدام توفر الاموال لهذا البرنامج بسبب عدم ايفاء الدول المانحة بما تقدمه من اموال لدعمه، حيث تبلغ قيمة الاموال اللازمة لاستمراره خمسة ملاين ونصف دولار سنويا" .

وأشار الى أن هذا المبلغ ليس بالكبير وبإمكان أقل الدول امكانيات توفيره، داعيا الدول العربية وبخاصة الخليجية منها التبرع بهذا المبلغ.

وقال غنيم:"هذه المشكلة هي سياسية بامتياز، وتندرج في سياق التقليص التدريجي للخدمات التي تقدمها وكالة الغوث للاجئين الفلسطينيين، الأمر الذي يستدعي رأس الهرم الفلسطيني للتدخل، والعمل ايضا على حث كافة الدول الصديقة للإيفاء بالتزاماتها المالية لإنقاذ هذا البرنامج واستمرار العمل به" .

وشدد غنيم على أهمية ما تبذله اللجان الشعبية للاجئين في مخيمات قطاع غزة من تحركات جماهيرية احتجاجية في هذا السياق، داعيا الى تعزيزها وتنظيمها لتأخذ شكلا تصاعديا ضاغطا على رئاسة "الاونروا"، من أجل القيام بمسئولياتها في هذا الاتجاه، وعدم الاكتفاء بالقول بان ليس لديها الاموال اللازمة لاستمرار هذا البرنامج, مشددا على اهمية ان تنحصر هذه الاحتجاجات في اطار سلمي بعيدا عن أي مظاهر للعنف او الاساءة او التخريب.