الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو بكر تطالب الجهات المختصة بالعمل على اغلاق مكب زهرة الفنجان

نشر بتاريخ: 24/03/2013 ( آخر تحديث: 24/03/2013 الساعة: 11:36 )
نابلس- معا - طالبت النائب الدكتورة نجاة ابو بكر جميع الجهات المختصة بالعمل على اغلاق مكب زهرة الفنجان نظرا للكوارث البيئية والصحية الناتجة عنه لسكان منطقة جنين.

وجاء تصريح ابو بكر هذا بعد الاجتماع الذي تم عقده في قاعة مجلس قروي عجة قضاء جنين وتم خلاله استعراض الاضرار البيئية والصحية الناتجه عنه لسكان التجمعات السكنية في المنطقة.

وشارك في الاجتماع ممثلون عن المجالس البلدية وسكان منطقة عجة والفندقومية وفحمة وسيلة الظهر وعنزة والعشرات من المواطنين.

وابدى المشاركون احتجاجهم ومطالبتهم باغلاق المكب وعدم الاستمرار بعمله بوضعه الحالي، وينتج عنه اضرار وامراض صحية قاتلة حيث ان الحشرات والقوارض تهاجم المواطنين يوميا واصبح المكان مكرهة صحية منتشرة في كل مكان ولا يوجد اهتمام او حماية لسكان المنطقة ومنازلهم ناهيك عن الروائح الكريهة والحيوانات المنتشرة في كل مكان واصبح السكان يخافون على اولادهم وحياتهم.

وقالت ابو بكر إن من اكثر المشاكل التي يمر بها المكب هو النفايات الطبية والكيماوية والسامة التي يتم طمرها في المكب بطريقة غير صحيحة وعدم طمرها نظرا لانتهاء المدة الحقيقية للمكب وهي 5 سنوات ومع كل هذا ما زال المكب يستقبل يوميا مئات الاطنان من النفايات السامة ومن ضمنها نفايات يتم احضارها ليلا من اسرائيل ولا يعرف محتواها ويجب على كل جهات صنع القرار وقف هذا العمل المدمر للبشر والارض التي وصلت النفايات الى مياهها الجوفية ومزروعاتها ودمرتها واصبحت المنطقة بأسرها تعاني من بيئة منكوبة بكل معانيها ومن اكثر الامراض المتوقع الاصابه بها لدى السكان بسبب النفايات الطبية الغير معالجة بطريقة سليمة هي امراض الكبد الوبائي.

وفي نهاية الاجتماع طالبت ابو بكر والحضور جميع المؤسسات والجهات الرسمية وغير الرسمية بالتحرك العاجل والسريع لاغلاق المكب وحماية المنطقة.