الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اكاديمي فلسطيني ضمن قائمة أبرز علماء القرن الحادي والعشرين

نشر بتاريخ: 24/03/2013 ( آخر تحديث: 24/03/2013 الساعة: 10:44 )
غزة- معا - أختير عميد التخطيط والتطوير بالجامعة الإسلامية في غزة، الدكتور فريد القيق، كأحد أبرز علماء العالم خلال القرن الحادي والعشرين، وذلك ضمن قائمة (2000) التي يشرف عليها المركز الدولي للسير الذاتية (IBC) في بريطانيا لعام 2013.

جاء ذلك خلال رسالة تلقاها القيق من هذا المركز الذي يهتم بتوثيق ملخصات عن المتميزين في العالم، حيث جرى ادراج سيرته الذاتية في كتاب (who's who in the world 2012) الذي تصدره مؤسسة (Marquis who's who) الأميركية، والتي تعنى بالشخصيات المتميزة والمؤثرة في تخصصاتها.

وحصل القيق على درجة الدكتوراه في التخطيط العمراني من جامعة نوتنغهام بالمملكة المتحدة عام 2004، وهو يعمل حاليا محاضراً في الجامعة الإسلامية بغزة منذ أكثر من خمسة عشر عاماً، ويشغل منصب عميد التخطيط والتطوير بالجامعة. وكان القيق شغل سابقاً منصب نائب عميد كلية الهندسة، ورئيس قسم الهندسة المعمارية، ومديرا لمركز عمارة التراث بالجامعة الإسلامية.

ونشرت الدار الأوروبية للمنشورات الجامعية في وقت سابق رسالة دكتوراة للقيق على هيئة كتاب بعنوان "التخطيط العمراني المستدام والبيئة"، والذي أصبح من الكتب المتداولة على مستوى العالم في مجال العمران المستدام. وساهم القيق في نشر العديد من الأبحاث والاوراق العلمية المحكمة في مجلات ومؤتمرات دولية.