السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عقد اللقاء الأول للجنة أصحاب العلاقة لبحث الخطة الاستراتيجية بالنصيرات

نشر بتاريخ: 24/03/2013 ( آخر تحديث: 24/03/2013 الساعة: 11:51 )
غزة-معا- عقدت بلدية النصيرات وسط قطاع غزة، اللقاء الأول لممثلي لجنة أصحاب العلاقة بعنوان "تحديد الرؤية والتوجهات التنموية" ضمن خطواتها المتواصلة في إعداد الخطة التنموية الاستراتيجية لأربعة أعوام قادمة، والتي من شأنها تعزيز مكانة البلدية في المجتمع والعمل على تطوير النصيرات نحو الأفضل.

وأكد رئيس بلدية النصيرات أ. محمد أبو شكيان على أن الهدف الأساسي من الخطة الاستراتيجية هو النهوض بالنصيرات نحو الأفضل، موجها الشكر لصندوق تطوير وإقراض البلديات على المجهودات التي بذلها في سبيل انجاز الخطة الاستراتيجية وتشيكل اللجان المجتمعية العاملة فيها.

وشدد على أهمية عقد اللقاء بمشاركة لجنة أصحاب العلاقة وممثلي المكتب الاستشاري، لتوضيح مفاهيم التخطيط وأسسه ومهام اللجنة لتذليل العقبات والعمل الجاد لضمان نجاح عملها وفق النظام المُتبع.

وتطرق أبو شكيان لأهم المشاريع التي تنفذها بلدية النصيرات حاليا، والتي من بينها تغيير شبكة مياه مخيم 1، وانشاء محطة تحلية وخزان مياه وإنشاء محطة المعالجة وتمديد شبكات صرف صحي في المنطقة الغربية، وتعبيد شارعين رئيسيين ضمن المنحة القطرية.

وبيّن منسق اللجنة م. خليل اسماعيل أن من بين أهداف ورشة العمل، عرض نتائج التقرير التشخيصي واجتماعات اللجان المجتمعية، بالإضافة إلى تحديد القضايا التنموية وتحديد الرؤية، وتحديد أدوار اللجان المشاركة في الخطة الاستراتيجية.

وأوضح ان أهمية التقرير التشخيصي للنصيرات تكمن في تحديد نقاط القوة والضعف وما يترتب عليه من مشاريع وخطط قادمة، مما يساعد في النهوض بالواقع الموجود بعد تحديد القضايا ذات الأولوية.

وبيّن أن أهمية محاور اللقاء وأهدافه تأتي تأكيدا على دور اللجنة البارز في إعداد الخطة الاستراتيجية عبر إظهار الأفكار الابداعية التي من شأنها تدعيم محتويات الخطة الاستراتيجية بكافة الاحتياجات المبنية على رغبات المجتمع المحلي الشريك الأساسي في اختيار وتحديد المشاريع المنوي تنفيذها لاحقا.

واستعرض اسماعيل القضايا ذات الأولوية بحسب التقرير التشخيصي، وهي مجال البنية التحتية والبيئة، والمجال الاجتماعي، والمجال الاقتصادي، ومجال الإدارة والحكم الرشيد.

يشار إلى أنه تم خلال اللقاء تشكيل أربعة مجموعات بشكل عشوائي لمناقشة قضايا تم ترتيبها عشوائيا، بحيث يتم الاتفاق في المستخلص على مجموعة من القضايا يتم ترتيبها حسب الأولوية من خلال التصويت.

وبين اسماعيل أنه سيتم صياغة الرؤية لمدة 10 سنوات قادمة للنصيرات، ثم سيتم وضع الأهداف والبرامج والمشاريع.

الجدير بالذكر أن المجموعات الأربعة التي تم تشكيلها اتفقت على مجموعة من القضايا التنموية للنصيرات مرتبة حسب الأولوية، تلخصت في (ضعف البنية التحتية، عدم كفاية المرافق العامة، عدم ملائمة المخطط الهيكلي والمخططات التفصيلية، ضعف نظام إدارة النفايات الصلبة، ضعف خدمات الأمن وإدارة الكوارث، ضعف البنية الاستثمارية والموارد المتاحة في مجال الصناعة والتجارة وانخفاض مستوى المعيشة، نقص المشاريع الاسكانية لمحدودي الدخل، ملوحة وتلوث المياه، وعدم وجود محطة تدوير مياه للصرف الصحي).

كما تم ترتيب الأولويات في مجال العمل المؤسسي، من بينها عدم كفاءة وفعالية نظام الإدارة بسبب عدم وجود نظام لإدارة مصادر المعلومات (MIS) ونظام أرشفة الكترونية وقلم جمهور الكتروني ونظام مالي محوسب ونظام المعلومات الجغرافية GIS، بالإضافة إلى حاجة البلدية لتغيير المبنى الخاص بها.

وطلب إسماعيل من ممثلي لجنة أصحاب العلاقة صياغة الرؤية المستقبلية للنصيرات، مشيرا إلى أنها مرتبطة بمدة زمنية 10 سنوات تتضمن تحديات واقعية وتعكس أولويات جميع الجهات ذات العلاقة والسعي لخلق بيئة تنافسية لتحقيق الرؤية، وتعبر عن قيم ومعتقدات وغايات جميع فئات المجتمع ولا تتعارض معها.

تجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء هو الأول لممثلي لجنة أصحاب العلاقة، وتم الاتفاق بشكل مبدئي على صيغة رؤية للنصيرات "يدا بيد نحو نصيرات مزدهرة تجاريا وسياحيا تحقق حياة كريمة وفرص عمل متكافئة لجميع مواطنيها".