السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قسم الوعظ بمديرية أوقاف الوسطى يعقد لقاء دعويا

نشر بتاريخ: 24/03/2013 ( آخر تحديث: 24/03/2013 الساعة: 12:00 )
غزة- معا - عقد قسم الوعظ والإرشاد بمديرية أوقاف الوسطى وبالتعاون مع رابطة مساجد الوسطى لقاءً دعويًا تحت عنوان " الوعظ والإرشاد: آلام وآمال" بحضور عدد من نواب المجلس التشريعي وعدد من الشخصيات الاعتبارية وعدد من الخطباء في صالة النخيل بدير البلح.

ورحب الشيخ رمضان البلبيسي رئيس رابطة مساجد الوسطى بالحضور، وتحدث عن أهم الأنشطة التي ستقوم الرابطة بتنفيذها.

وأكدأ.موسى السماك القيادي في حركة حماس على ضرورة قيام الخطباء والوعاظ بدورهم في تربية وتثقيف جيل الشباب، وتقويم السلوكيات الخاصة بهم، وأوضح استعداد حركته للقيام بكل ما هو مطلوب من أجل الارتقاء بالواقع الدعوي.

وقال أ.عادل الهور مديرية أوقاف الوسطى :"إن مديرية الأوقاف تبذل قصارى جهدها من أجل القيام بدورها في نشر العلم الشرعي ، وتعليم الناس أمور دينهم".

وأوضح الهور أن مديريته تسعى للوصول لجميع فئات الشعب الفلسطيني، مبيناً أن الخطباء والوعاظ يتوجهون إلى المدارس والمستشفيات والسجون ومراكز الشرطة للالتقاء بالناس، وتعليمهم أمور دينهم.

وتخلل اللقاء مداخلات من الجمهور تم الإجابة عنها من د.سالم سلامة النائب في المجلس التشريعي فقال :"إننا في المجلس التشريعي نسعى جاهدين لزيادة موازنة وزارة الأوقاف، ونعمل على زيادة حصة وزارة الأوقاف في الوظائف المخصصة من قبل الحكومة".

وأضاف النائب د.عبد الرحمن الجمل :"إننا نتفهم كل المشكلات التي طرحها الإخوة، ونسعى لتحسين أوضاع الخطباء، لكن هذا لا يبرر تقصير بعض الخطباء في القيام بواجباتهم في توجيه الناس وإرشادهم".

وحث الدكتور ماهر الحولي عميد شئون الطلبة في الجامعة الإسلامية الوعاظ على تعليم الناس الفقه الإسلامي ، وذلك لجهلهم بالكثير من الأحكام الفقهية المهمة.

وقال أ.أحمد أبو دلال رئيس قسم الوعظ والإرشاد: "نحن نسعى لتحسين وضع الخطباء، لكن المعوقات كثيرة، خاصة أن معظم الخطباء يعملون على بند التطوع".


وختم اللقاء بعدد من التوصيات كان أبرزها ، القيام بجولات دعوية إلى المقاهي والمدارس والأندية، وعقد المزيد من الدورات واللقاءات، ومخاطبة الجهات المسئولة بضرورة تحسين الوضع المالي للخطباء والوعاظ، والاهتمام بالمساجد الحدودية.