السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في ورشة عمل منعقدة في روما

نشر بتاريخ: 24/03/2013 ( آخر تحديث: 24/03/2013 الساعة: 14:51 )
رام الله- معا - شاركت وزارة شؤون البيئة ممثلتا ب د. عيسى موسى مدير عام المصادر البيئية وم. ابراهيم القوقة مدير دائرة مكافحة التصحر في ورشة عمل في روما في الفترة من 21-22 / اذار 2013، لمشروع مراقبة عمل وتخطيط " ادماج تمويل تغير المناخ في استراتيجيات الاستثمار في الادارة المستدامة للاراضي " الممول من الاتحاد الاوروبي وبتنفيذ من الالية العالمية.

ويركز المشروع على اهمية ودور الادارة المستدامة للأراضي والموائمة بين اتفاقيات ريو البيئية الثلاثة " الاتفاقية الاطارية للتغير المناخ واتفاقية الامم المتحدة للتنوع الحيوي واتفاقية الامم المتحدة لمكافحة التصحر" في الحد من تدهور الاراضي والتخفيف والتكيف مع ظاهرة التغير المناخي.

وتم خلال الورشة عرض ما تم انجازه في هذا المجال من الدول المشاركة وهي غواتيمالا الاكوادور ولاوس فلسطين وموزامبيق والنيجر والسنغال ورواندا وتنزانيا.

وقدم الوفد الفلسطيني عرضا الى اهم ما تم انجازه في هذا المجال من اعداد استراتيجية التكيف مع التغير المناخي وإستراتيجية مكافحة التصحر المتوائمة مع استراتيجية الاتفاقية العالمية لمكافحة التصحر 2008-2018 علما بان فلسطين الدولة الوحيدة من الدول المشاركة التي اعدت استراتيجية وطنية متوائمة ومتوافقة مع اهداف الاستراتيجية العالمية العشرية. بالإضافة الى المشاريع والبرامج المقدمة والمعدة والتي تسهم في الحد من التغير المناخي.

وتم خلال الورشة ابراز المشاكل والصعوبات التي تواجه فلسطين وخاصة من قبل الاحتلال الاسرائيلي وإمكانية الوصول الى مصادر التمويل لتنفيذ الخطط والبرامج والمشاريع المقترحة في الاستراتيجيات الوطنية، وتم الاتفاق مع الالية العالمية على تنفيذ النشاطات التالية حتى نهاية العام الحالي في فلسطين اهمها :تطوير وبناء قدرات وتقوية الشراكة للمؤسسات الوطنية ذات العلاقة وتبادل المعلومات حيث سيتم عقد ورشة عمل تدريبية لتلك المؤسسات لبناء قدراتهم في الحصول على التمويل اللازم في مجال الادارة المستدامة للأراضي والتعرف على مصادر التمويل العالمية المخصصة لذلك. بالإضافة الى ذلك سيتم تطوير مقترحات مشاريع بمساعدة الالية العالمية والمساعدة في ايجاد التمويل اللازم. والقيام بتبادل الخبرات والاستفادة من تجارب الدول المشاركة في هذا البرنامج.