السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة حول منظمة التجارية العالمية في غرفة تجارة وصناعة قلقيلية

نشر بتاريخ: 24/03/2013 ( آخر تحديث: 24/03/2013 الساعة: 14:38 )
قلقيلية- معا - استضافت غرفة تجارة وصناعة محافظة قلقيلية ممثلة برئيسها ابراهيم نزال و اعضاء مجلس الادارة وبالتعاون و التنسيق مع اتحاد الغرف التجارية الفلسطينية ورشة عمل حول منظمة التجارة العالمية, حيث يقوم مركز التجارة الفلسطيني بال تريد بتنفيذ مشروع زيادة التوعية للقطاع الخاص وذوي العلاقة من الاعلاميين و الاكادميين في مجال فوائد وآليات الانضمام الى منظمة التجارة العالمية بحضور مدير عام مركز التجارة الفلسطيني السيدة حنان طه والوفد المرافق لها و السيد سعد الخطيب المستشار من مؤسسة كور.

ورحب رئيس الغرفة بالحضور الكريم مشيرا حيث قدم تصورا عن منظمة التجارة العالمية وتحدث عن هموم و تخوفات الاقتصاد الفلسطيني الذي يعاني من فقدان القدرة التنافسية على المدى البعيد والتبعية للاقتصاد الاسرائيلي والبطالة المرتفعة في الضفة الغربية و قطاع غزة حيث ان الاقتصاد الفلسطيني على شفا الانهيار.

من جانبها اشارت حنان طه مدير عام مركز التجارة الفلسطيني بال تريد الى ان بال تريد تعمل كمؤسسة وطنية لدعم الصادرات و الاقتصاد الفلسطيني وانها تسعى الى زيادة الوعي من خلال ورشات العمل التوعوية في جميع المحافظات حول فوائد وآليات الانضمام لمنظمة التجارة العالمية لبناء قدرات الشركات الفلسطينية على تحديد و معرفة مصالحها و الاثار المترتبة على ذلك و التي سيكون لها اثر كبير في تحديد استراتيجية العمل الوطنية والانضمام الى النظام التجاري المتعدد الاطراف.

وقد افتتح سعد الخطيب الورشة موضحا مباديء و قواعد و اتفاقيات منظمة التجارة العالمية و الاتفاقيات العامة للتعرفة و التجارة ( السلع الزراعية والصناعية) وجولة اوروغواي و غيرها من المواضيع من حيث العوائق الفنية للتجارة والمشتريات الحكومية وحقوق الملكية الفردية.

وتم فتح باب النقاش امام الحضور الذين طرحوا العديد من المداخلات والاستفسارات التي تنمي و تطور معلوماتهم فيما يتعلق بعملهم من اجل الاستفادة بأكبر قدر ممكن من المعلومات الغنية التي تم طرحها خلال الورشة .

وفي نهاية الورشة قدم رئيس الغرفة شكره لمركز التجارة الفلسطيني الممثل بالمدير العام و الوفد المرافق لها كما و شكر الحضور الكريم و اهتمامه بمثل هذه الورشات التي تهدف الى تطوير القطاع الخاص الفلسطيني.