السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"ميناجيوثيرمال"توقع اتفاقية في مجال تصميم وتنفيذ نظام للتدفئة والتبريد

نشر بتاريخ: 25/03/2013 ( آخر تحديث: 25/03/2013 الساعة: 12:02 )
عمان -معا- وقعت شركة مينا جيوثيرمال - الأردن، الشركة الرائدة والمتخصصة في مجال تصميم وتنفيذ أنظمة التدفئة والتبريد بواسطة الطاقة الجوفية الحرارية، اتفاقية جديدة لتصميم وتنفيذ نظام للتدفئة والتبريد باستخدام الطاقة الجوفية الحرارية لثلاثة فلل متجاورة تقع في منطقة الحمر في مدينة الفحيص.

وقد تم توقيع الاتفاقية بين كل من شركة مينا جيوثيرمال ممثلة بمدير فرع الشركة في الاردن وملاك الفلل الثلاثة وذلك في مكتب الشركة الكائن في مدينة عمان.

وبموجب هذه الاتفاقية ستقوم شركة مينا جيوثيرمال بتصميم وتنفيذ نظام للتدفئة والتبريد باستخدام الطاقة الجوفية الحراريةللفلل الثلاثة المتجاورة وذلك من خلال استخدامنظام دورة أرضية مغلقة ومشتركة بينها، بسعة تبريد تبلغ 66 طن وسعة تدفئة تبلغ 70 طن.

وحول هذا الانجاز، قال: خالد السبعاوي ، مؤسس الشركة و مديرها العام: "أن توقيع هذه الاتفاقية يعد انجازاَ هاماً على المستويين البيئي والاقتصادي في الاردن ويندرج في اطار خطة الشركة الاستراتيجية لتوسيع نطاق استخدام تكنولوجيا الطاقة الجوفية الحرارية ليس في الاردن فحسب بل في كافة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، مشيراً إلى أن الأردنيعاني كغيره من دول العالم من النقص الكبير في مصادر الطاقة وارتفاع تكاليفها بشكل مستمر، بالإضافة إلى أنه يستورد حالياً 96? منهالسد احتياجاتهالاستهلاكيةوتلبية الطلب المتزايد للسكان، والتي تمثل ما يقارب 20% من الناتج الاجمالي للبلد، ما يجعل اللجوء إلى الطاقة الجوفية الحرارية كمصدر بديل للطاقة التقليدية المستخدمة في أنظمة التدفئة والتبريد في الاردن ضرورة ملحة وتوجهاً ذكياً ذو جدوى اقتصادية عالية ومنفعة عظيمة للبيئة،لذلك نتوقع إقبالا كبيرا على هذا النظام مستقبلاً.

وأوضح م. خالد السبعاوي الذي يعد أول مهندس طاقة جوفية حرارية معتمد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مزايا هذا النظام المتقدم علمياً من الناحية البيئية والاقتصاديةقائلاً : " لقد تم تصنيف أنظمة الطاقة الجوفية الحرارية من قبل دائرة الطاقة والوكالة الأميركية لحماية البيئة (EPA ) على أنها من أكثر الأنظمة الصديقة للبيئة، حيث أن استخدام هذا النظام في الفلل الثلاثة سيخفض انبعاث ثاني أكسيد الكربون بمقدار 166,807 كغم سنوياً بالمقارنة مع الأنظمة التقليدية، وبالإضافة إلى ذلك كله فأن هذا النظام ذو كفاءة عالية ولا يحتاج إلى الكثير من الصيانة واقتصادي يقلل مصاريف التدفئة والتبريد بحوالي 70 %".

وأكد م, خالد السبعاوي حرص إدارة شركة مينا جيوثيرمال من خلال عملها الدؤوب، وخططها الاستراتيجية على تقديم الخدمات النوعية لعملائها بأسعار معقولة، وبأداء عالمي يتسمّ بالمهنية العالية، والمصداقية الكبيرة،وذلك بفضل طاقمها المكوّن من أكفأ المهندسين المؤهّلين في مجال تصميم وتنفيذ أنظمة التدفئة والتبريد، والحاصلين على أعلى شهادات الخبرة والاعتماد من قبل الائتلاف الكندي للطاقة الجوفية الحرارية (CGC)، ومن قبل الاتحاد الدولي للمضخات الحرارية الأرضية (IGSHPA).

يذكر أن شركة مينا جيوثيرمال قد أنشأت فرعاً لها في الاردن في أواخر عام 2012 مقراً دائماً لها في الاردن وتشهد الشركة حالياً نمواً سريعاً هناك، فقد قامت بالانتهاء مؤخراً من تصميم وتنفيذ أنظمة الجيوثيرمال في الجامعة الأمريكية في مأدبا، حيث يعد هذا المشروع الأضخم من نوعه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و تم تكريم الشركة عالمياً على هذا المشروع، فنالت عليه و للمرة الثانية جائزة الطاقة العالمية التي تعد من أبرز وأرفع الجوائز على مستوى العالم والتي تمنح سنوياً لأفضل الانجازات والتطبيقات البيئية.كما و قامت الشركة بتوقيع اتفاقية لإعادة اصلاح واستكمال نظام للتدفئة والتبريد بواسطة الطاقة الجوفية الحرارية لإحدى الفلل الضخمة الواقعة في منطقة دابوق في عمان.

أما في فلسطين فقد قامت الشركة بتصميم وتنفيذ هذا النظام في المبنى الرئيسي لشركة الاتحاد للإعمار والاستثمار الكائن في حي الماصيون في رام الله والذي كان طريق البداية إلى بروز أعمالها، وجعلها محط اهتمام العديد من المؤسسات الدولية والعالمية التي تعنى بقضايا البيئة والطاقة المستدامة، فتم تكريمها على هذا الانجاز فنالت جائزة الطاقة العالمية عام 2008، بالإضافة إلى تصميم وتنفيذ هذا النظام في احدى الشقق السكنية في مجمع أركاديا السكني وفي احدى الفلل الفخمة الواقعة ضمن ضاحية فلل الاتحاد النموذجية، وهي مشاريع تابعة لشركتها الشقيقة، شركة الاتحاد للإعمار والاستثمار التي تعتبر من أكبر الشركات الرائدة في مجال الاعمار والإسكان وتطوير العقار في فلسطين، والتي يشغل م. خالد السبعاوي منصب مديرها العام حالياً.

وعالميا ًقامت الشركة بتوقيع اتفاقية لتقديم خدماتها الاستشارية لتصميم نظامين للتدفئة والتبريد باستخدام الطاقة الجوفية الحرارية لمشروعين في الهند خلال العام الجاري.

و تم اختيار شركة مينا جيوثيرمال من قبل "أرابيا 500" لتكون ضمن قائمة الشركات الخمسمائة الأسرع نمواً والأكثر ديناميكية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، واختيار مؤسسها و مديرها العام م. خالد السبعاوي من قبل مجلة أريبيان بزنس ضمن قائمة الشخصيات العربية 500 الأقوى نفوذاً والأكثر تأثيراً في العالم لعام 2012.