السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التطريز والاعمال اليدوية.. تراث واكتساب للقمة العيش

نشر بتاريخ: 26/03/2013 ( آخر تحديث: 26/03/2013 الساعة: 15:44 )
غزة - معا - للسنة الثانية على التوالي يقام معرض لمنتجات النساء من مطرزات واعمال يدوية تحاكي الهوية الفلسطينية في قطاع غزة.

وتجتمع النساء في شهر اذار من كل عام لعرض ما حاكت ايديهن من مطرزات واعمال يدوية تحاكي الهوية الفلسطينية تنفيذا لرسالة المعرض التي تقول "نعم لإحياء التراث الفلسطيني والحفاظ علي الهوية الفلسطينية ودعم المرأة للعمل".

|209967|اوضحت ريم النيرب منسقة برنامج التنمية والمشاريع الصغيرة بمركز شؤون المرأة أن المركز يقوم بجمع النساء وتعليمهن من ضمن برنامج تعليمي لهذه الصناعات المحلية بعد ذلك يقدم لهن قرضا ميسرا ليساعدهن علي توفير المواد التي ستعمل بها وتبدأ كل منهن بعمل مشروعها.

وأضافت النيرب بأن هذا المعرض الثامن الذي يتجدد كل سنة من آذار ليدعم المرأة الفلسطينية والتراث الفلسطيني والمنتج الوطني الفلسطيني مؤكدة بأن هذا المشروع لمساعدة النساء صاحبات الدخل المحدود والمعيلات للأسر الفقيرة.

وطالبت النيرب بالمؤسسات المختصة بدعم هذا العمل لمساعدة هؤلاء الأسر بعمل معارض مثل منتجاتنا النسائية بشكل مستمر وليس بشكل موسمي لدعم التراث الفلسطيني والمرأة، كذلك تشبيك العلاقات ما بين المؤسسات وهؤلاء النساء للقيام بنفس العمل لمؤسسات أخرى لتعمل علي تحسين مستوى معيشتهن.

|209966|وتشارك نحو ثلاثين امراة من خمسة عشر مؤسسة نسوية في المعرض الذي يستمر لثلاثة ايام وتعرض فيه النساء اللواتي تلقين تدريبا لمدة عام منتجاتهن للمستهلك

قالت سلوى عثمان إحدى المشاركات بزاوية من معرض منتجات بابتسامة تملأ وجهها " اشكر كل من قام وعمل علي نجاح هذا المعرض ونجاحنا في الحفاظ علي الهوية الفلسطينية يجعلني أكثر فخرا بالقيام بهذا العمل من خلال تجسيد ثوب المرأة الفلسطينية ".

وأكدت عثمان بأن هذا التطريز الفلسطيني له أبعاد كثيرة نعتز بها ونحيي بها فلسطين القديمة هذه هي رسالة المرأة الفلسطينية العاملة في معرض منتجات نسائية.

|209965|