الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة منتدى الفنانين الصغار تواصل تنفيذ مشروع "من حقي"

نشر بتاريخ: 26/03/2013 ( آخر تحديث: 26/03/2013 الساعة: 19:28 )
رام الله - معا - تواصل مؤسسة منتدى الفنانين الصغار تنفيذ مشروع "من حقي"، الهادف الى تمكين ذوي الاعاقة الذهنية من مهارات المناصرة الذاتية، وتعزيز قدرات هذه الفئة من الدفاع عن حقوقهم والمطالبة باحتياجاتهم من الاشخاص والمؤسسات ذات العلاقة، ابتداء من الاهل، وصولا الى صناع القرار، والمسؤولين، والمؤسسات المختصة.

وينفذ منتدى الفنانين الصغار هذا المشروع بالتعاون مع "مركز التأهيل في سلواد" التابع لـ جمعية سيدات سلواد، وبتمويل من المؤسسة السويدية للإغاثة الفردية.

ويقوم المشروع على توظيف الفن الرسم والدراما لتعزيز وبناء قدرات الاطفال ذوي الاعاقات الذهنية في قرية سلواد، وعدد من القرى المجاورة لها، من خلال الدمج مع عدد من الاطفال الاصحاء من طلبة المدارس في هذه المناطق، وذلك من خلال تنفيذ عدد من ورش الرسم والفن والدراما لهؤلاء الاطفال جميعا ليتمكنوا من التعبير والمطالبة بحقوقهم واحتياجاتهم.

والفن هو الرسم والألوان والأشكال، هو التمثيل والإيماء وتقمص الشخصيات، هو الكلمة المعبرة التي تدخل القلب قبل العقل، الفن هو حكمة او موقف يقال امام الجمهور من طفل ضعيف بلا تردد او وجل.

وسيتم دمج أطفال من ذوي اعاقات ذهنية وأطفال بلا إعاقات ذهنية من اجل تقديم عروض مشتركة امام الجمهور، والنتائج ستكون عروض فنية مثل تقديم مسرحية تحاكي مطالب واحتياجات الاطفال ذوي الاعاقة، ومعرض من الرسومات التي ابدعها الاطفال المشاركين في ورشات العمل التي تم انجازها خلال تنفيذ المشروع.

الجدير بالذكر ان مؤسسة منتدى الفنانين الصغار تنفذ هذا المشروع بالتنسيق مع الاهالي في المناطق المستهدفة، وقد عملت من اجل ذلك اجتماع مع اهالي الاطفال، وشارك الاهالي في هذا الاجتماع، وعبروا عن سعادتهم لمشاركتهم بالمعلومات حول تفاصيل المشروع منذ بدايته، الامر الذي سوف يساهم في تعزيز الرقابة على تنفيذ جميع النشاطات كما والمشاركة في التقييم اللاحق في نهاية المشروع، وطالب الاهالي كافة المؤسسات والجهات المعنية بضرورة توفير احتياجات هذه الفئة، لأنها بحاجة الى رعاية واهتمام وبحاجة الى مراكز خدمات ومراكز صحية وتعليمية ومن حقهم العيش كغيرهم بحقوق كاملة مثل باقي افراد المجتمع.

وعبر الاهالي عن الدور الايجابي الذي قدمه المشروع في نفسية أطفالهم فمنهم من تحدث عن التغيير في توجه الطفل نحو الفن والدراما، ومنهم من تحدث عن زيادة ارتباط الطفل في المركز والمدرسة، ومنهم من تحدث عن كيفية النظرة الايجابية لأبنائهم حول مفهوم الاعاقة والمعاقين.

وقالت ماجدة حامد مديرة مركز سلواد للتأهيل ان هذا المشروع جاء ثمرة التعاون والتنسيق المستمر بين المركز ومؤسسة منتدى الفنانين الصغار في السنوات السابقة، مضيفة بان هذا المشروع جاء نتيجة احتياج المنطقة المستهدفة لمثل هذه المشاريع التي تمكن ذوي الاعاقات الذهنية من ايصال صوتهم الى صناع القرار.

وأعرب محمد صالح مدير عام مؤسسة منتدى الفنانين الصغار عن شكره للمؤسسة السويدية للإغاثة الفردية على دعمها المنتدى في تنفيذ هذا المشروع لما له من دور ايجابي في تغيير واقع ذوي الاعاقات الذهنية في المناطق المستهدفة، وسوف يساهم هذا المشروع في توفير مطالبهم واحتياجاتهم.

وقال صالح: "نحن نتطلع الى تطوير فكرة هذا المشروع وتنفيذها في العديد من المناطق والمحافظات، وإننا بحاجة الى دعم ومساندة الجميع لإيصال صوت ذوي الاعاقات الذهنية، وان هذا المشروع تجربة فردية خاصة للانطلاق نحو استهداف مناطق اكثر وتجمعات جديدة لنتمكن من صنع التغيير الايجابي والتوجه نحو ثقافة الدمج لذوي الاعاقات في المجتمع".