الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وقفة تضامنية مع الأسرى في قلقيلية

نشر بتاريخ: 26/03/2013 ( آخر تحديث: 26/03/2013 الساعة: 20:14 )
قلقيلية - معا - نظمت محافظة قلقيلية وبلدية حبلة ونادي الأسير الفلسطيني ووزارة شؤون الأسرى والمحررين وقفة تضامنية مع الأسرى على شرف الثامن من آذار وبمناسبة يوم الأم وذلك في بلدة حبلة جنوب مدينة قلقيلية في حديقة الحرية المحاذية لجدار الفصل العنصري.

وشارك في الوقفة العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية، ومدير الشرطة المقدم حقوقي موسى يدك ونائبة المقدم مصعب يحيى، ورئيس بلدية حبلة محمد خروب وأعضاء البلدية، سوسن غشاش عضو بلدية قلقيلية، وممثلون عن المؤسسات الرسمية والشعبية، وأمهات الأسرى.

وخلال الوقفة قال المحافظ "أن قضية الأسرى العادلة ليست قضية عابرة في تاريخ شعبنا إنما هي قضية مقدسة يجب أن تبقى حاضرة في عقولنا وفي ضمائرنا"، مضيفا أن الأسرى الذين اختاروا ضروب النضال يجب أن تبقى قضيتهم حاضرة في كل محفل وعلى رأس أولوياتنا، مستعرضا واقع الأسرى في سجون الاحتلال خاصة المضربين عن الطعام.

وأكد المحافظ على أن الأسرى يدافعون عن كرامة شعبهم وكرامة أمتهم، مضيفا أن الأسرى وهم في الأسر إنما يستكملون مسيرتهم النضالية التي اعتقلوا من اجلها، مؤكدا أن هؤلاء المناضلين الذين نقف معهم اليوم لهم أمهات خارج السجن هن غرسن فيهم حب الأرض والانتماء لها.

وأشار المحافظ إلى أن المرأة ليست شريكة مجتمعية فقط وإنما هي الداعمة الأساسية للحراك النضالي خاصة أنها عدى عن كونها الرديف الثاني في النضال في نفس الوقت فهي أم الأسير وزوجة الأسير وأخته والمغذية للروح النضالية للأسير وأبناء الأسرى.

بدوره رحب رئيس بلدية حبلة بالمشاركين مؤكدا أن قضية الأسرى هي قضية كل الشعب الفلسطيني، ونحن كمؤسسات تمثل المجتمع المحلي في البلدة نظمنا هذه الفعالية تعبيرا منا عن إجلالنا للمرأة الفلسطينية التي كانت وما زالت مناضلة في كافة أماكن تواجدها ، وأضاف بان أمهات الأسرى وعائلاتهم هم أمانة في أعناقنا ونحن بهذه الفعالية إنما نعبر عن صدق الانتماء، مقدما تهنئته للأمهات وفي مقدمتهن أمهات الأسرى بيوم المرأة العالمي وعيد الأم اللذان يحلان في شهر آذار.

من ناحيته قال لافي نصورة مدير نادي الأسير "أن هذه الوقفة تأتي تعبيرا عن روح الانتماء لقضايانا العادلة وتأكيدا على حق المرأة الفلسطينية في التعبير عن إرادتها بالوقوف إلى جانب قضايا الأسرى العادلة، منوها إلى أن أمهات وشقيقات الأسرى هن الماجدات ومحط اعتزاز ونفتخر بهن وهن رمز من رموزنا المقدسة".

وأشار إلى أن هذه الفعالية تأتي ضمن الفعاليات التضامنية التي ينظمها نادي الأسير ووزارة شؤون الأسرى وفعاليات محافظة قلقيلية الرسمية والشعبية للتضامن مع الأسرى.

بدورها أكدت حنان غشاش مدير دائرة النوع الاجتماعي في محافظة قلقيلية أن هذه الوقفة التضامنية هي اقل ما يمكن أن يقدم للأسرى في عيد أمهاتهم، وأننا هنا للتأكيد على تضامننا مع قضايا الأسرى العادلة وحقهم في الحرية ، وأضافت بان المجتمع الدولي الأصم ومؤسسات حقوق الإنسان ليست إلا شاهد زور بسكوتهم عن جرائم الاحتلال التي ترتكب بحق أسرانا ، مضيفة أن صمتهم الغليظ قد طال ومع ذلك فان فجر الحرية قادم لا محال.

وتخلل الوقفة فقرات شعرية قدمتها طالبات مدرسة حبلة الثانوية للبنات حيث قدمن صور حية لمعاناة الأسرى اليومية في سجون الاحتلال وصمود الأم الفلسطينية في دفاعها المستميت عن حق أبنائها في الحرية.