الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس لجنة الخارجية والامن الاسرائيلية يكشف: سنقول اننا قبلنا بالمبادرة العربية لكننا لن نقبل بحدود 67 ولا بعودة اللاجئين

نشر بتاريخ: 25/03/2007 ( آخر تحديث: 25/03/2007 الساعة: 23:35 )
بيت لحم -معا- وصف التلفزيون الاسرائيلي الليلة الماضية الحركة الدبلوماسية النشطة في القدس ورام الله والقاهرة وعمان بانها تحضير لخطوة سياسية نوعية كبيرة.

وتساءلت القناة الثانية امام مشاهديها اذا كانوا يذكرون معنى كلمة سلام ؟ وتساءلت ايضا اذا كانت اسرائيل على ابواب عملية سياسية كبيرة اساسها قبول تل ابيب بالمبادرة السعودية (اسرائيل لا تستخدم كلمة المبادرةالعربية).

وبموجب تقرير قدمه التلفزيون الاسرائيلي فان وزيرة الخارجية الامريكية كونداليسا رايس جاءت تتوسط بين اولمرت وابو مازن من جهة وبين اولمرت والقادة المعتدلين العرب من جهة ثانية.

واشار التقرير الى ان امريكا تتمسك هذه الايام اكثر من اي وقت مضى بالدول العربية التي وصفتها بالمعتدلة وان الجهود الامريكية حثيثة وعميقة لشطب بند (او تهميش بند) حق العودة الوارد في قرار قمة بيروت العربية عام 2002.

واستنادا الى ما نقله التلفزيون الاسرائيلي عن ديفيد وولتش الملحق السياسي لكونداليزا رايس فان " الاجواء ايجابية جدا رغم عدم الاعلان عن ذلك".

من جانبه قال المحلل السياسي الاسرائيلي ايهود يعاري ان سياسيي امريكا وتل ابيب والعواصم العربية يقومون بطبخة سياسية كبيرة ولكنه شكك في قدرتها على اخراج المنطقة من حالة التوتر ولم يتوقع اكثر من الاتفاق على منهاج محدد للتعامل مع الصراع واستبعاد الدور الايراني لصالح الاردن ومصر والسعودية والامارات العربية وابو مازن - على حد تعبيره.

وفي مقابلة مع رئيس الخارجية والامن في الكنيست تساحي هنغبي في القناة العاشرة من التلفزيون الاسرائيلي اعتبر المحللون السياسيون الاسرائيليون ان تزامن زيارة الامين العام لامم المتحدة وكونداليزا رايس ليس مجرد صدفة وان الامر يشير الى حجم المهمة السياسية التي يجري طبخها.

تساحي هنغبي تحدث بكل "روح ايجابية" عن المبادرة السعودية وضرورة شطب قرار حق العودة منها لتقبلها اسرائيل، وشرح كيف ان المبادرة فيها الحلو وفيها المر، وفيها النور وفيها الظل، وامتدح ابو مازن والقادة العرب الذين وصفهم بالمعتدلين .

واشار الى ان اسرائيل ستسعى الى جعل خارطة الطريق ومن ثم رؤية بوش هي المرجع السياسي للمبادرة السعودية ؟؟؟

هنا تدخل الصحافي موطي كيرشنباوم وسأله عن هذا الذي يقوله، وذكّره بان المبادرة العربية تقوم على اساس تطبيع العرب مع اسرائيل مقابل انسحاب اسرائيل الكامل من اراضي عام 1967 وحل عادل لقضية اللاجئين وليس على اساس ما ترغب اسرائيل في انتقائه منها ؟.

ورد هنغبي بالحرف الواحد: لن نعود الى حدود 1967 وحتى اليسار الاسرائيلي لم يعد يطالب بذلك وسنعتمد "رؤية الرئيس بوش" في تبديل اراضي مع الفلسطينيين ونطالب العرب بانهاء التحريض ونبذ الارهاب.

وهنا ساله الصحافي كيرشنباوم : اذن اسرائيل تعلن موافقتها على المبادرة العربية من باب التكتيك ولن تلتزم بها؟

فرد هنغبي: لنستبدل كلمة تكتيك بكلمة ديناميكية ! وابتسم.