الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الاقصى ومنع المتطرف فيجلن من الوصول

نشر بتاريخ: 27/03/2013 ( آخر تحديث: 27/03/2013 الساعة: 14:03 )
القدس - تقرير معا - اقتحم عشرات المستوطنين اليوم الاربعاء باحات المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الاسرائيلي، في حين منعت شرطة الاحتلال نائب رئيس الكنيست موشيه فيجلن من اقتحامه.

وكان عضو الكنيست موشيه فيجلن قد دعا امس الثلاثاء لاقتحام المسجد الاقصى الاربعاء احتفاء ببدء عيد الفصح على الشعب اليهودي.

وفي ذات السياق، أفاد الشيخ عزام الخطيب مدير دائرة الأوقاف الإسلامية لـ معا ان 112 مستوطنا اسرائيليا اقتحموا باحات المسجد الأقصى من الساعة السابعة والنصف فجرا حتى الساعة العاشرة صباحا، عبر بوابة باب المغاربة، وأشار الى انتشار شرطي في ساحات الأقصى.

وأوضح الخطيب ان الشرطة منعت فيجلن من اقتحام الأقصى اليوم، وذلك بعد اتصالات مكثفة من قبل دائرة الأوقاف الإسلامية والسفارة الأردنية مع شرطة الاحتلال منذ أمس الثلاثاء، لعدم السماح له بدخول الأقصى، محذرين من الأمر.

وأضاف الشيخ الخطيب ان قوات الاحتلال قامت بطرد العديد من الشبان والمرابطين من ساحات الأقصى، ومنعت كذلك العديد من الدخول اليه.

وافاد شهود عيان ان تدافعا بالأيدي حصل بين الشبان والمتطرفين اليهود قبالة باب السلسلة أثناء خروجهم منه بعد جولتهم المعتادة، في حين تعلو التكبيرات والهتافات خلال الاقتحامات من قبل طلاب مصاطب العلم.

وعلى أبواب المسجد الأقصى احتجزت قوات الاحتلال بطاقات هوية كافة الوافدين الى المسجد الأقصى، من النساء والرجال.

الشيخ عبد العظيم سلهب رئيس مجلس الأوقاف... ما يحدث بالأقصى "ارهاب دولة"
من جانبه قال الشيخ عبد العظيم سلهب رئيس مجلس الأوقاف لـ معا ان الاحتلال الإسرائيلي سمح لعشرات المستوطنين باقتحام المسجد الأقصى، في وقت مُنع فيه الفلسطينيون من دخوله، مُنوها أن هناك أعدادا من المصلين داخل ساحاته رغم مضايقات الشرطة لهم من خلال تصويرهم واحتجاز هوياتهم على الأبواب.

واعتبر الشيخ سلهب ما يجري في ساحات المسجد الأقصى "ارهاب دولة" يتنافى مع حرية العبادة.

وأضاف الشيخ:" ان هذه سياسية اسرائيلية ممنهجة في حكومة متطرفة تستهدف الأقصى وتحاول فرض أمر واقع جديد يتمثل باقتحامه من قبل المستوطنين وتدنيسه، مشدداً على ضرورة التواجد اليومي في الأقصى من أبناء القدس ومن كل شخص يستطيع الوصول اليه، واداء الصلوات فيه، لحمايته من الأطماع الإسرائيلية".

ودعا الأمتين العربية والإسلامية الى وضع قضية المسجد الأقصى الذي يتهدده المخاطر على سلم أولوياتهم، لإجبار اسرائيل الكف عن الاعتداء عليه.

الشيخ محمد حسين مفتي القدس والديار الفلسطينية... تحذير من محاولات تقسيم الأقصى
بدوره استنكر الشيخ محمد حسين مفتي القدس والديار الفلسطينية في حديثه لـ معا اقتحام المسجد الأقصى خلال الاعياد اليهودية، ومنع المسلمين من الصلاة فيه.

وحذر الشيخ محمد حسين من المحاولات الإسرائيلية لفرض أمر واقع في الأقصى من خلال السماح للمستوطنين باقتحامه خلال الاعياد ومنع المسلمين من الدخول اليه، مؤكدا ان المصلين الذين يتوافدون يوميا الى الأقصى ويتحدون الاجراءات الإسرائيلية على وعي تام لهذه الأهداف، وبالتالي فإن الحكومة الإسرائيلية والمستوطنين لن يحققوا هدفهم بتقسيم المسجد.

وطالب من الأمتين العربية والإسلامية النهوض وحماية مدينة القدس والمسجد الأقصى من الاعتداءات المستمرة.

وحمّل الشيخ محمد حسين الحكومة الإسرائيلية مسؤولية الأوضاع التي قد تنجم في أي وقت نتيجة الاقتحامات اليومية للأقصى ومنع المصلين من دخوله، مؤكدا ان اسرائيل تضرب بعرض الحائط بكافة القوانين والشرائع الدولية التي تكفل حرية العبادة.