السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع السفير جبران طويل مع وزير خارجية مالطا د. جورج فيلا

نشر بتاريخ: 27/03/2013 ( آخر تحديث: 27/03/2013 الساعة: 17:46 )
رام الله -معا - اجتمع السفير جبران طويل مع وزير خارجية مالطا الجديد د. جورج فيلا، وحضر الاجتماع سكرتير ثاني أيمن الحيـلة.

وقدم السفير التهنئة للوزير على توليه المنصب، وأكد له على دعوة د. رياض المالكي له لزيارة دولة فلسطين ولقاء القيادة الفلسطينية، والإطلاع عن كثب على الانتهاكات الإسرائيلية بحق المواطنين والأراضي الفلسطينية وخاصة في القدس، ومتابعة الإجراءات الإسرائيلية الاستيطانية، وما أدت إليه من إلتهام المستوطنات الإسرائيلية للأراضي الفلسطينية.

كما شكر السفير دولة مالطا على دعمها الدائم للقضية الفلسطينية منذ السبيعينات ومبادرتها باعتماد سفارة لدولة فلسطين فور إعلان الاستقلال في الجزائر 1988. وقدم للوزير شرحا موجزا عن الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال (أعدادهم وتوزيعاتهم العمرية وأسباب الاعتقال).

وأوضح له حالات الإضراب عن الطعام التي يقوم بها بعض الأسرى ضد الاعتقالات المتكررة والمعاملة السيئة التي يلاقيها الأسرى في سجون الاحتلال. وشرح له الحالة الصحية السيئة للأسير سامر العيساوي المضرب عن الطعام منذ ما يزيد عن 260 يوما.

وقدم السفير للوزير عرضا عن أعضاء المجلس التشريعي المعتلقين في سجون الاحتلال. وشرح له حالة الأخ الأسير مروان البرغوثي الذي يقبع في سجن انفرادي ومحكوم عليه بخمس مؤبدات. وطلب من الوزير أن تسعى مالطا للتدخل للإفراج عن الأخ مروان البرغوثي وباقي أعضاء المجلس التشريعي.

وأكد الوزير على موقف مالطا الثابت والداعم للقضية الفلسطينية في كافة المحافل الدولية. وعلى حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم من خلال حل الدولتين القائم على العدل والمساواة، موضحا أنه مهتم بالقضية الفلسطينية من الناحيتين السياسية والإنسانية، حيث أن طبيعه عمله كطبيب (قبل الوزارة) جعلته مُلماً بشكل كبير بالمعاناة الإنسانية للشعب الفلسطيني ومتأثرا بها.

وتحدث مطولا عن زيارته لقطاع غزة عام 2009 ضمن وفد اللجنة البرلمانية لحوض البحر المتوسط (PAM)، ومشاهداته لمعاناة السكان والصعوبات المعيشية التي يواجهونها خاصة في المخيمات والأحياء الفقيرة. كما تحدث كذلك عن المعاناة التي يواجهها الفلسطينيون من أبناء القدس سواء في السكن أو التنقل أو الدراسة.