السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ سلفيت ووزير البيئة يبحثان المشاكل البيئية في المحافظة

نشر بتاريخ: 27/03/2013 ( آخر تحديث: 27/03/2013 الساعة: 16:38 )
سلفيت - معا - بحث محافظ سلفيت عصام ابو بكر ووزير البيئة الدكتور يوسف ابو صفية اليوم، بحضور عادل سعيد من سلطة المياه، المشاكل البيئية التي تعاني منها محافظة سلفيت، جراء مخلفات المستوطنات والمياه العادمة والمواد الكيماوية السامة التي تصب في اراضي المحافظة من المستوطنات الاسرائيلية، وخاصة مستوطنتي ارائيل وبركان والمناطق الصناعية التابعة لها، والحلول الممكنة لهذه المشكلة.

وحضر اللقاء مدير عام الحكم المحلي في سلفيت عبد الكريم سعيد، ورئيس بلدية سلفيت د. شاهر شتية واياد سلامة رئيس بلدية بديا، وجمال الديك رئيس بلدية كفر الديك ونافز بركات رئيس بلدية بروقين، ورئيس الغرفة التجارية الحاج اياد الهندي.

ورحب المحافظ ابو بكر بالضيوف، مستعرضا الاوضاع العامة في محافظة سلفيت، وما تعانيه جراء ممارسات الاحتلال الاسرائيلي في تلويث البيئة ومصادر المياه، وانعكاساتها على حياة السكان الذين يتعرضون لموت بطيء جراء المياه العادمة والمواد السامة التي تصب في اراضي المحافظة في وادي المطوي وتمر عبر منازل المواطنين في بلدتي بروقين وكفر الديك.

وأكد ابو بكر ان مواطني هذه البلدات ضاقوا ذرعا بهذه المشاكل البيئية، لما تسببه من خطورة على صحة وسلامة السكان، وخاصة بعد ظهور امراض خطيرة لم تكن معروفة من قبل، مضيفا ان محافظة سلفيت تعاني من مشاكل بيئية خطيرة، ومصادر المياه في المحافظة تتعرض لتلوث بيئي جراء انسياب المياه العادمة والمخلفات الصناعية من المستوطنات، مما يهدد الوضع البيئي وصحة وسلامة السكان جراء انتقال المواد السامة لهم عبر السلسلة الغذائية، الامر الذي يتطلب سرعة التدخل من كافة الجهات ذات العلاقة لايجاد الحلول السريعة والممكنة لهذه المشكلة الصحية.

بدوره، أكد ابو صفية ان المستوطنات الاسرائيلية ومخلفاتها تعتبر مصدر التلوث الرئيسي في محافظة سلفيت، التي تأتي ضمن حربها الشرسة التي تشنها على الارض والانسان، واعدا ان يتم انشاء خط ناقل للمياه العادمة في مجرى وادي المطوي يمتد من سلفيت حتى وادي سريدة، على ان يتم ربط قرى المنطقة الغربية من سلفيت بهذا الخط في المستقبل، ومن ثم انشاء محطة معالجة عند نهاية الخط، مشيرا الى انه سيتم تدارس جدوى والتكلفة الكاملة للمشروع والقدرة على التنفيذ مع الدكتور شداد العتيلي رئيس سلطة المياه.

من جانبه، اوضح عادل ياسين مدير دائرة المجاري في سلطة المياه الى وجود مشروع اولي لنقل المياه العادمة عبر خطوط ناقلة الى خارج بلدة بروقين، واعدا ان يتم تنفيذه في اقرب وقت ممكن كمرحلة اولى لمشروع اقليمي للمحافظة لحل مشكلة التلوث كاملة في محافظة سلفيت.

وتجول المجتمعون في منطقة وادي المطوي وبلدة بروقين وكفر الديك، للاطلاع عن كثب على هذه المشكلة البيئية على ارض الواقع، ومدى الخطورة التي تسببها على صحة وسلامة المواطنين لدراسة الحلول الممكنة.