السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني ينفذ سلسلة لقاءات حول سبل الإنصاف القانوني

نشر بتاريخ: 27/03/2013 ( آخر تحديث: 27/03/2013 الساعة: 16:40 )
غزة- معا - عقدت وحدة التدريب في المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ثلاثة لقاءات توعوية حول سبل الإنصاف القانوني للمزارعات والمزارعين الفلسطينيين في المناطق الحدودية، ولقاءاً رابعاً خصص للصيادين الفلسطينيين في محافظة خان يونس خلال شهر مارس 2013.

وأدارت أحلام الأقرع المحامية في وحدة المساعدة القانونية في المركز اللقاءات، وتركزت كلمتها على آليات المساعدة القانونية التي يقدمها المركز للمزارعين والمزارعات والصيادين ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، حيث استعرضت طبيعة عمل وحدة المساعدة القانونية في المركز، وشرحت الآليات التي تستخدمها الوحدة في الدفاع عن الضحايا، ثم ذكرت عدداً من القضايا التي نجح المركز في التعامل معها وتحقيق نتائج إيجابية فيها. وطالبت الأقرع المزارعين والمزارعات والصيادين بضرورة التوجه إلى المركز في حال تعرض حقوقهم للانتهاك حفاظاً عليها.

آخر هذه اللقاءات عقد يوم الثلاثاء الموافق 26/3/2013 في أرض الباشا الواقعة على بعد حوالي 1000 متر من السياج الحدودي في بيت حانون، وحضره 35 مزارع وعضو في المبادرة المحلية، إضافة إلى متضامن أجنبي تصادف وجوده في المكان. وقد لاقى عقد هذا اللقاء في الأرض التي يعمل فيها المزارعين ارتياحاً من قبل المزارعين الذين حضروا اللقاء، مؤكدين أنها المرة الأولى التي تصل فيها مؤسسة إليهم في أرضهم وتعقد لهم مثل هذا اللقاء.

سبق هذا اللقاء لقائين آخرين عقدا في جمعية نداء فلسطين للأعمال الخيرية في جباليا البلد، خصص اللقاء الأول للمزارعات وكان بتاريخ 13/3/2013، وشارك فيه 28 مزارعة، فيما خصص اللقاء الثاني للمزارعين وشارك فيه 19 مزارعاً.

جدير بالذكر أن لقاءاَ خاصاً بالصيادين في محافظة خان يونس كان قد عقد في نادي موظفي وكالة الغوث على شاطئ البحر في مواصي خان يونس بتاريخ 23/3/2013، شارك فيه 14 صياداً.

علماً بأن هذه اللقاءات جزء من مشروع يستمر لمدة 8 شهور، بدعم من المجلس النرويجي للاجئين، تحت عنوان تحسين فرص الوصول للعدالة.