الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التشريعي يستعرض العلاقات البرلمانية مع رئيس مجلس نواب تشيلي الأسبق

نشر بتاريخ: 27/03/2013 ( آخر تحديث: 27/03/2013 الساعة: 17:25 )
رام الله - معا - إستعرض النائب قيس عبد الكريم "أبو ليلى"، الوضع السياسي على الساحة الفلسطينية، والأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تواجهها الدولة الفلسطينية بسبب الاجراءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

جاء ذلك خلال لقاء النواب في المجلس التشريعي مع رئيس مجلس النواب التشيلي السابق نيكولاس دياز والوفد المرافق، في مقر المجلس في مدينة رام الله اليوم الاربعاء، وحضر اللقاء كل من النواب د.نجاة الأسطل، مهيب عواد، وإبراهيم خريشة أمين عام المجلس التشريعي.

وشرح النائب أبو ليلى آخر التطورات على صعيد الجهود المبذولة لإنجاز المصالحة الوطنية الفلسطينية وتنفيذ الاتفاقات المتعلقة بها، والتي يجب أن تتوج بتشكيل حكومة من الكفاءت الفلسطينية برئاسة محمود عباس، والتي ستكون مهمتها الرئيسية التحضير للانتخابات العامة.

وأشار النائب د.الأسطل الى الاوضاع الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني بشكل عام وأوضاع المرأة الفلسطينية بشكل خاص وما تعانيه من صعوبات مضاعفة، وتطرقت الى الأوضاع المعيشية الصعبة في قطاع غزة اقتصادياً واجتماعياً.

وأكد النائب مهيب عواد أن الانتخابات العامة ستكون أفضل وسيلة لانهاء الانقسام بشكل عملي وستعيد الوحدة للمؤسسات الفلسطينية، مشيراً إلى أن أغلبية الفصائل والقوى الفلسطينية تجمع على أهمية إجراء الانتخابات وفق قانون النسبية الكاملة، والتي تضمن أوسع تمثيل سياسي لكافة أطياف الشعب الفلسطيني.

واوضح الوفد الضيف على أهمية استمرار وتعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين في المرحلة المقبلة وعلى دعم البرلمان التشيلي لحقوق الشعب الفلسطيني ولقيام دولة فلسطينية مستقلة بالسرعة الممكنة، وعلى الحقوق الفلسطينية المشروعة والتي تنسجم مع المتطلبات الديمقراطية لكافة شعوب العام.

وعبر دياز عن إعجابه بالجهود والمساعي المميزة التي تقوم بها الجالية الفلسطينية الكبيرة في التشيلي، والتي تسهم في تعزيز العلاقات بين الشعبين الفلسطيني والتشيلي وتسهم في التوعية وزيادة الدعم للقضية الفلسطينية.

يذكر أن الوفد التشيلي يقوم بزيارة إلى فلسطين ستستمر لعدة أيام وسيلتقي خلالها العديد من المسؤولين الفلسطينيين، وسيزور العديد من المحافظات في القدس وبيت لحم والخليل وأريحا، للاطلاع عن كثب على الواقع الصعب لحياة الشعب الفلسطيني نتيجة لاستمرار الاحتلال الاسرائيلي.