السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سعد يدعو العمال الفلسطنين الى التمسك بالارض في عيدها الوطني

نشر بتاريخ: 28/03/2013 ( آخر تحديث: 28/03/2013 الساعة: 16:57 )
نابلس - معا - دعا شاهر سعد الامين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين الشعب الفلسيطني والعمال، الى التمسك بالارض لانها مستقبل الشعب الفلسطيني وعنوان صموده.

وشدد سعد على ضرورة استصلاح الارض وزراعتها، وبناء المشاريع الاستثمارية واستغلال كل شبر منها، حتى لا تكون صيد سهل للمستوطنين الذين يسابقون الزمن من اجل السيطرة على الارض الفلسطينية.

وقال سعيد ان السبب المباشر ليوم الأرض هو إقدام السلطات الاسرائيلية يوم التاسع والعشرين من شباط من عام 76، على مصادرة نحو 21 ألف دونم من أراضي عدد من القرى العربية في الجليل ومنها عرابة، سخنين، دير حنا، وعرب السواعد، وغيرها، لتخصيصها لإقامة المزيد من المستوطنات في نطاق خطة شامل لتهويد الجليل وتفريغه من سكانه العرب، مما أدى الى إعلان الفلسطينيين في الداخل وخصوصا المتضررين المباشرين الى إعلان الإضراب العام في يوم الثلاثين من آذار.

واضاف انه في هذا اليوم أضربت مدن وقرى الجليل والمثلث إضرابا عاما، وحاولت السلطات الإسرائيلية كسر الإضراب بالقوة، ما ادى إلى اندلاع صدامات ومواجهات عنيفة بين المواطنين والقوات الإسرائيلية، وكانت أعنف هذه المواجهات في قرى سخنين، وعرابة، وديرحنا، مشيرا الى ان حصيلة أحداث يوم الأرض الدامية ادت الى استشهاد ستة مواطنين.

يذكر ان الهبة الجماهيرية التي تفجرت في الثلاثين من آذار من العام 1976، على شكل مظاهرات شعبية في معظم القرى والمدن والتجمعات الفلسطينية داخل الخط الأخضر، احتجاجا على سياسة "التمييز العنصري"، ومصادرة الأراضي التي تمارسها السلطات الاسرائيلية بحق أبناء الشعب الفلسطيني، ومنذ ذلك التاريخ يواصل ابناء الشعب الفلسطيني نضالهم فوق ارضهم، وشارك في انتفاضة يوم الأرض الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة عام 1967، ليشكل بذلك حدثا فلسطينيا وطنيا جامعا، ورمزا لوحدة الشعب الفلسطيني ولحمته وتمسكه بأرض آبائه.