السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يعتدي على عدد من المتطوعين اثناء قيامهم بتنظيف مقبرة

نشر بتاريخ: 28/03/2013 ( آخر تحديث: 28/03/2013 الساعة: 18:38 )
الخليل- معا - اعتدت قوات الإحتلال على عدد من المتطوعين خلال مشاركتهم في يوم عمل تطوعي إحياء لذكرى يوم الأرض، ومنعتهم من العمل في المقبرة الإسلامية في مدينة الخليل اليوم الخميس.

وكانت لجان شعبية ومؤسسسات مختلفة من المحافظة، منها لجنتا إعمار الخليل والدفاع عن الخليل، دعت الى تنظيم يوما للعمل التطوعي وزراعة الأشجار في المقبرة الواقعة بمحاذاة الجهة الغربية من شارع الشهداء.

وقال محافظ الخليل كامل حميد بأنه يعتبر طيلة أيام السنة في الخليل القديمة هي أيام للأرض، بفعل الواقع الذي تعيشه البلدة من توسع استيطاني على حساب السكان الفلسطينيين وبيوتهم وعقاراتهم، مشيرا الى تصاعد حدة اعتداءات المستوطنين وجيش الاحتلال على المواطنين، وممتلكاتهم في الخليل بشكل مطرد.

واضاف الناشط في لجنة الدفاع عن الخليل بسام الشويكي إن مشاركة نشطاء اللجنة في العمل التطوعي تأتي تأكيدا على التمسك بالهوية الفلسطينية لمدينة الخليل ولشارع الشهداء فيها الذي تعتبر المقبرة جزء منه وأحد مقومات البلدة القديمة، ومشهدا دينيا وحضاريا، وجزءا لا يتجزأ منها.

واشارت الناشطة في الحملة الشعبية لمقاومة الجدار فاتن حنتش إلى المشاركة الواسعة للنساء والفتيات في نشاط، مؤكدة على أهمية إحياء ذكرى يوم الأرض الذي انطلقت شرارته في 30/3/1976 من الداخل الفلسطيني، والذي يتوحد فيه الفلسطينيون في مختلف أماكن تواجدهم على التمسك بأرضهم وحقهم في العيش الحر عليها.

ودعت لجنة الدفاع عن الخليل والحملة الشعبية لمقاومة الجدار والإستيطان الى المشاركة الفاعلة في أداء صلاة الجمعة غدا، على مدخل مدينة الخليل الجنوبي الغربي في منطقة الحرايق في الحاووز قرب مستوطنة "حاجاي"، للمطالبة بفتح الشارع الموصل بين المدينة وبلدات السموع والظاهرية ودورا، والمغلق من قبل الاحتلال الاسرائيلي منذ حوالي 12 عاما.