الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مكتب وزارة الإعلام في طولكرم ينظم ندوة حول التربية والتعليم

نشر بتاريخ: 26/03/2007 ( آخر تحديث: 26/03/2007 الساعة: 16:37 )
طولكرم - معا - اوضح الاستاذ محمد القبج، مدير التربية و التعليم في محافظة طولكرم ، ان الوزارة لديها نظام وتعليمات واضحة،بشان مجالس اولياء الامور،حيث تقوم ومن خلال قسم النشاطات الطلابية،بتفعيل هذه المجالس،سواء التي تضم الآباء والامهات،مشيراً الى الدور الفعال،الذي تمارسه هذه المجالس،في العمل،واحداث التغيير في البيئة المدرسية،وتطوير المدرسة من كافة الجوانب.

جاء حديث القبج ،خلال ندوة،نظمها مكتب وزارة الاعلام في طولكرم تحت عنوان(التربية والتعليم مسيرة وتحديات)وذلك في قاعة الغرفة التجارية بالمدينة،حضرها جمع من اولياء امور الطلبة،ومدراء ومعلمي المدارس،والهيئات التدريسية، والمؤسسات الرسمية والشعبية،وممثلين عن المحافظة.

واكد القبج،على دور اولياء امور الطلبة ،في التواصل مع المدارس ،وضرورة تعاونهم ومؤسسات المجتمع المدني مع المدرسة ،خاصة في ظل الاوضاع المعيشية الصعبة التي يمرون بها،مشيراً الى ان الوزارة،بصدد البدء بمشروع جسر المحبة ،بالتعاون مع جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني واليونيسف،حيث يشمل عملية ربط وتفعيل دور ولي امر الطالب والمدرسة من جانب،وولي الامر والطالب من جانب آخر،ويتضمن ورش عمل،لتعزيز العلاقة والتواصل ما بين المدرسة وأولياء الامور.

واشار مدير التربية و التعليم،انه لأول مرة في التاريخ الفلسطيني،سيعقد امتحان التوجيهي بالمنهاج الفلسطيني،لافتاً ان موعده سيكون في(11)من حزيران القادم،حيث سيتقدم له ما يقارب(2500)طالب وطالبة من المحافظة،موزعين على (28)قاعة،نصفها في المدينة،ويشرف عليها (500)مراقب ومشرف ورئيس قاعة وعاملين.

وبخصوص موعد الامتحان حسب المنهاج القديم،قال القبج انه سيبدأ بتاريخ الثلاثين من الشهر ذاته،في حين سيتم بدء امتحان التوجيهي للأسرى في سجون الاحتلال في (17) من حزيران،مشيراً الى ان تسجيل الاسرى والدراسة الخاصة للإمتحان،سيبدأ في الاول من نيسان القادم،في مقر المديرية،وفق الشروط التي يحددها الامتحان.

معرباً عن امله،في ان تحظى محافظة طولكرم،كما كل عام،بنتائج باهرة ومتفوقة،والحصول على نتائج متقدمة،ضمن العشرة الاوائل،مشيراً الى ان المديرية والمدارس تعمل جاهدة من اجل زيادة التفوق هذا العام.

واوضح ان الوزارة لديها خطة شاملة من اجل التخفيف من حدة العنف لدى الطالب تشمل فعاليات وانشطة مختلفة للمساعدة في تنمية مواهب الطلبة واكتشافها وتحقيق الانجازات والابداعات،حيث ستنطلق الايام المفتوحة في كافة المدارس ابتداءاً من الرابع عشر من نيسان القادم وحتى الخامس والعشرين منه،مشدداً على ضرورة ابتعاد المدارس والعملية التعليمية عن التجاذبات السياسية،مشيراً الى ان طولكرم خالية من هذا الموضوع بتضافر وتعاون المحافظ والقوى الوطنية والاسلامية والمؤسسات الرسمية والأهلية والمجتمع المحلي.

وتناول القبج موضوع تمديد سن القبول للصف الاول الاساسي للعام الدراسي الجديد،مشيراً الى انه تم تمديد القبول حتى السابع من شباط عام 2002 بعد ان كان لغاية الحادي والثلاثين من كانون ثاني من عام 2002 في المدارس الحكومية ولغاية الرابع عشر من نيسان عام 2002 في المدارس الخاصة،متطرقاً الى مسألة تأخر وصول بعض الكتب المدرسية الى المدارس، مشيراً الى وجود عشرة عناوين لم تصل حتى الآن بسبب تأخر طباعتها.

واشار الى انه سيتم قريباً افتتاح مدرسة جديدة هي مدرسة انشراح الدوو التي ستخفف العبء الكبير عن طلبة المدينة خاصة القاطنين في المنطقة الشرقية.

وختم مدير التربية و التعليم في محافظة طولكرم حديثه،حول ضريبة المعارف،ودورها في الأبنية المدرسية،منوهاً الى انه نظراً للظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني،خاصة طولكرم،فقد قل عدد المشاريع التي تتعلق ببعض المرافق التطويرية في المدارس،مشيراً الى وجود اكتظاظ في مدارس المدينة بشكل كبير،مؤكداً على الحاجة الماسة لتطوير واعادة هيكيلة وترتيب المدارس وتوفير الموادر المناسبة،مناشداً الجميع الى تسديد الالتزامات لضريبة المعارف لبناء النواقص من الوحدات الصفية في مدارس المحافظ.

بدورة،ثمن معتصم عموص،مدير مكتب وزارة الاعلام في طولكرم،جهود ودور وزارة التربية والتعليم،في النهوض بالعملية التعليمية،رغم الظروف الصعبة التي تعيشها،واشاد بعطائها الدؤوب،من اجل تخريج جيل من الطلبة المتفوقين،داعياً اولياء الامور،الى الالتفاف حول المسيرة التعليمية من اجل مصلحة ابنائهم.

هذا،ويستضيف تلفزيون السلام المحلي في طولكرم،العضو في شبكة معاً التلفزيونية،اليوم الإثنين،عند الساعة الخامسة مساءً،مدير التربية و التعليم الاستاذ القبج،ومدير مكتب وزارة الاعلام عموص،وممثل عن القوى الوطنية والإسلامية في المحافظة،صايل خليل،في ندوة تلفزيونية،للحديث حول ذات الموضوع،حيث سيدير الندوة،الإعلامي سامي الساعي.