السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حزب الشعب واتحاد المرأة العاملة يكرمان مناضلات الحزب

نشر بتاريخ: 31/03/2013 ( آخر تحديث: 31/03/2013 الساعة: 13:57 )
بيت لحم -معا- كرم حزب الشعب الفلسطيني واتحاد لجان المرأة العاملة الفلسطينية في محافظة بيت لحم، العديد من المناضلات الرائدات الفلسطينيات في المحافظة، وذلك خلال احتفال جماهيري بمناسبة الثامن من آذار يوم المرأة العالمي وعيد الأم ويوم الأرض، أقامه الحزب وذراعه الجماهيري النسوي، مساء يوم أمس في قاعة مركز السلام في المدينة، تحت شعار(معا وسويا لدعم النضال الوطني والاجتماعي للمرأة الفلسطينية).

الاحتفال الذي افتتحته سلوى بنوره بكلمة ترحيبيه، جرى بحضور حشد نسوي كبير من ممثلات الأطر والمؤسسات الوطنية، إلى جانب قيادة وعدد كبير من نشيطات وصديقات حزب الشعب وعضوات اتحاد لجان المرأة العاملة في محافظة بيت لحم، حيث أبرزت بنوره المعاني الوطنية والإنسانية للمناسبات الثلاث، مؤكده الدور المميز الذي لعبته المرأة في مسيرة الكفاح الوطني والاجتماعي للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها حزب الشعب وأطره الجماهيرية.

وفي كلمه حزب الشعب الفلسطيني، هنأ خضر كمال عضو اللجنة المركزية وسكرتير المحافظة، المرأة الفلسطينية في عيدها، وأشاد بالدور الهام والمتميز الذي قامت به المرأة في النضال الوطني الفلسطيني، وما حملته على عاتقها من أعباء ومسؤوليات جنباً إلى جنب مع الرجل، مؤكداً على موقف الحزب المبدئي في مساندة ودعم نضالات المرأة الفلسطينية من أجل رفع جميع أشكال الظلم التاريخي الذي لحق ولا زال بها، ومن أجل نيل حقوقها الكاملة، والوصول إلى مجتمع يضمن صون الكرامة الإنسانية والمشاركة السياسة والمجتمعية لكافة النساء، وتسود فيه القيم الإنسانية، مشيراً إلى ان قضية المساواة والعدالة الاجتماعية، قضية أساسية في فكر وبرنامج ونضالات الحزب.

كما وشدد كمال على أهمية إحياء ذكرى يوم الأرض الذي جسده الشعب الفلسطيني بانتفاضته البطولية في الثلاثون من آذار من العام 1976م، باعتباره يوماً كفاحياً وطنياً وصرخة غضب في وجه العدو الصهيوني وسياساته العنصرية، وفي وجه كل الدول والقوى الكبرى الداعمه له، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي كلمتها باسم اتحاد لجان المرأة العاملة، هنأت الرفيقه عفاف غطاشه نساء شعبنا في عيدهن، واستعرضت الدور الوطني والنقابي الذي يطلع به اتحاد لجان المرأة العاملة، على طريق تعزيز وإبراز دور المرأة في النضال الوطني لشعبنا وتوسيع مشاركتها في الحياة السياسية، ومن أجل التصدي لمختلف أشكال الاضطهاد والتمييز الاجتماعي للمرأة، وتطوير قوانين الحامية لها ولحقوقها.

وأشارت غطاشه إلى الهوية اليسارية لاتحاد لجان المرأة العاملة وبرنامجه، الى جانب تطلعه الدائم لسرعة إنجاز وحدة القوى اليسارية والتقدمية الفلسطينية، كون اليسار هو المؤهل لحمل مشروع النضال والحقوق الاجتماعية والاقتصادية لشعبنا.

وبدورها قالت نادية حرب في كلمة لها باسم جمعية تنمية المرأة الريفية، ان نضال المرأة في فلسطين مازال يواجه تحديات كبيرة من قبل مختلف أشكال الفكر الرجعي والظلامي المتخلف والمعادي لحقوق المرأة وتقدمـهـا، ومن هنا ندعو جميع التقدميين والديمقراطيين في بلدنا فلسطين، للوقوف إلى جانب قضية تحرر المرأة، ووقف كل أشكال العنف والظلم والاستغلال الأسري للمرأة.

وأشادت حرب بالدور المميز الذي اضطلع به حزب الشعب الفلسطيني تاريخيا، في الدفاع عن الحقوق الاجتماعية لشعبنا، وفي مساندة ودعم النساء لأخذ دورهن في الحزب وكل هيئاته القيادية وأطره الجماهيرية.

ومن جانبها، أكدت مها السقا مديرة مركز التراث الفلسطيني في بيت لحم، على الأهمية الوطنية والإنسانية لحماية حقوق المرأة ووقف كل أشكال اضطهادها. وشكرت حزب الشعب واتحاد لجان المرأة، على لفتة التكريم والدور الذي يضطلعان به لتعزيز الدور القيادي للمرأة في الحياة الفلسطينية.

عقب ذلك، قامت هيئة تكريم من قيادة حزب الشعب واتحاد لجان المرأة، بتقديم دروع تقدير لعشرات النساء من مناضلات حزب الشعب والاتحاد ورائدات العمل النسوي في محافظة بيت لحم.

وفيما ألقى البريت هاني، قصيدة شعرية في بمناسبة يوم المرأة، تخلل الاحتفال تقديم العديد من الفقرات الفنية الملتزمة، قدمها الفنان أسامه دياب وعازف العود الفنان زكي الجدع، نالت إعجاب وتقدير الحضور.