الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

احياء يوم الأرض في المغرب

نشر بتاريخ: 31/03/2013 ( آخر تحديث: 31/03/2013 الساعة: 15:18 )
الرباط -معا - ضمن فعاليات احياء يوم الأرض، فقد أطلق حزب التجمع الوطني للأحرار اسم " دورة يوم الأرض" على مجلسه الوطني الذي التأم في قصر المؤتمرات بمدينة الصخيرات القريبة من الرباط .

ووقف المكتب السياسي والأعضاء الثمانمائه لقرائة الفاتحه على أرواح شهداء فلسطين وقدم رئيس الحزب صلاح مزوار مداخله أكد فيها عمق ارتباط المغاربه بفلسطين والدفاع عنها مستذكراً مواقف حزبه الداعمه لحقوق الشعب الفلسطيني.

كما قدم سفير دولة فلسطين د.احمد صبح الذي القى كلمه ركز فيها على أهمية يوم الأرض بالتاريخ المعاصر لنضال شعبنا مستعرضاً أخر المستجدات من صمود شعبنا وقيادته لتشكيل الحكومه الاسرائيلية، لزيارة الرئيس لأوباما، ونتائج القمه العربية، مؤكداً ثبات الموقف الفلسطيني بمواجهة الاحتلال من خلال بناء المؤسسات والمقاومه الشعبية والإصرار على انهاء الانقسام واستمرار التحرك الدولي, مقدراً للحزب وللمغرب ملكاً وحكومة وشعباً وأحزاباً موقفهم المبدئي بنصرة فلسطين وأهلها.

وفي سياق احياء يوم الارض كذلك، فقد نظمت السفارة الفلسطينية احتفالاً بمقرها بالرباط ركزت فيه على دور المرأة ونشاطاتها من خلال الجالية الفلسطينية، والقت سميرة قاسم كلمه أكدت فيها انخراط المرأة في نضالات شعبها، مستعرضة ظروف المرأة الفلسطينية في المغرب خلال العقود الاربعة الماضية.

كما ألقى السفير احمد صبح كلمة بالمناسبة استعرض فيها أهمية الأرض والمرأة في كفاح شعبنا مركزاً على مسيرة بناء مؤسسات الجالية من خلال الانتخابات وتكامل عملها مع السفارة.

وقد جرى تكريم سيدات من الجاليه وكذلك خريجات من ابناء الجالية حيث قدمت لهم السفارة جوائز تقديرية، وتخلل الاحتفال وصلات مسرحية وغنائية لفلسطين من ابناء وطلاب الجالية.

وفي مسلسل احياء يوم الأرض اقامت الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني 9 خيام في ساحة البريد بوسط العاصمة الرباط ، حيث يوجد معرض تراثي بالتنسيق مع السفارة مع عرض للوحات ورسومات مغربية لفلسطين، مع شرح موثق بالصور للقرى المهدمة، وخيمة خاصة بالأسرى المضربين عن الطعام، وقد افتتح السفير ورئيس الجمعية هذه الفعاليات المستمرة لثلاثة ايام ومفتوحة للجمهور.

كما أقامت جمعية مغرب الغد للتنمية بالرباط فعالية تضامنية احياءً للذكرى حيث تم تقديم برنامج وفقرات تضامنية من اشعار وطنية والقى مستشار اول في السفارة ئائر ابو بكر كلمة بالحفل قدم فيها الشكر وشرح ابعاد وأهمية يوم الأرض والمقاومة الشعبية في الحفاظ عليها من الاستيطان والجدار.

من جهة اخرى احيت مدينة تازة المغربية شمال شرق الرباط المناسبة بمهرجان تضامني وتراثي اقامته السفارة بالتنسيق مع الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني.