الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل لمناقشة تحديث الخطة التنموية الإستراتيجية لبلدة علار

نشر بتاريخ: 01/04/2013 ( آخر تحديث: 01/04/2013 الساعة: 09:52 )
طولكرم- معا- نظمت مؤسسة CHF الدولية ورشة عمل لتحديث الخطة التنموية الاستراتيجية لبلدة علار في محافظة طولكرم بالتعاون مع بلدية علار في قاعة مكتبة بلدية علار، ضمن برنامج الحكم المحلي والبنية التحتية LGI، الذي تنفذه مؤسسة CHF الدولية بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، بحضور سفيان شديد رئيس بلدية علار وعدد من أعضاء المجلس البلدي وبمشاركة فاعلة من ممثلي المؤسسات المحلية واهالي بلدة علار.

وقد افتتحت الورشة بكلمة ترحيبية من قبل رئيس بلدية علار سفيان شديدأعرب فيها عن سعادته بعقد هذه الورشة المجتمعية لمناقشة اجراءات تحديث الخطة التنموية الاستراتيجية لبلدة علار، بحضور كافة شرائح وقطاعات المجتمع والذي يؤكد ان منهجية المشاركة فعلا كانت موجودة طيلة مراحل اعداد الخطة.

واضاف أنه تم اعداد النماذج المختلفة حسب منهجية التخطيط التنموي الإستراتيجي للمدن والبلدات الفلسطينية المقرة من وزارة الحكم المحلي للعام 2011

واضاف شديد ان عملية التحديث للخطة بالفعل تعكس التوجه التنموي للمجلس البلدي واهالي بلدة علار وقدم شديد شكره وتقديره إلى فريق التخطيط الإستراتيجي التي عمل طوال الفترة السابقة بخطى حثيثة لإتمام عملية تحديث الخطة الاستراتيجيه.

وقي ختام كلمته شكر سفيان شديد مؤسسة CHF الدولية على جهودها النوعية لخدمة المجتمع المحلي ولما قدمه فريق المؤسسة من دعم فني متواصل لانجاز الخطة.ووجه شكره الخاص ايضا للشعب الأمريكي ممثلا الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID على دعمها المتواصل للمجتمع الفلسطيني.

من جانبه أكد خالد ابو علي ممثل مؤسسة CHF الدولية على أن التخطيط الاستراتيجي هو منهج علمي يستخدم لبلورة الأولويات والأهداف التنموية والتي يجرى التوافق عليها عادة الورش المجتمعية المتعددة وحيث أن التخطيط المبنى على المشاركة المجتمعية سيقود الى تنمية مؤكدة في الهيئات المحلية.

وقال ان مؤسسة CHF الدولية وفي اطار برنامج الحكم المحلي والبنية التحتية LGI والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID وبالتعاون مع وزارة الحكم المحلي تنفذ حاليا عمليات تحديث للخطط التنموية الإستراتيجية للعديدمن الهيئات المحلية والتي من المتوقع ان تنجز خلال العام 2013 .

وأضاف لقد اصبح التخطيط احتياج اساسي للهيئة المحلية ذاتها ويشكل بوصلة لاولوياتها والزاما لها، مؤكد أن الخطة التي انجزت سابقا في علار هي ملك لمعديها من المجتمع المحلي والجهات المعنية الاخرى.

وتم خلال الورشة المجتمعية استعراض مفهوم التخطيط التنموي الاستراتيجي ومبرراته واهميته أهدافه ومبادئه والمراحل التي مر بها وأهم المخرجات ، وقطاعات العمل التنموي التي شملتها عملية التحديث

وتم تقسيم المشاركين الى اربعة مجموعات عمل ناقشت مجالات العمل التنموية والتي اشتملت على الأهداف التنموية، المشاريع ومؤشراتها, واخيرا خطة التنفيذ المقترحة موزعة على العامين 2013-2014.

وفتح باب النقاش للحضور وعبر فيه المتحدثون عن إعجابهم وتقديرهم بهذا الانجاز وكانت مداخلاتهم ايجابيه ذات قيمه اضافيه على الخطة وقد تم تسجيل كافة الملاحظات لأخذها بعين الاعتبار لدى إعداد وثيقة تحديث الخطة بصورتها النهائية تمهيدا لاعتمادها من قبل المجلس البلدي ورفعها إلى وزارة الحكم المحلي لأخذ المصادقات اللازمة عليها للبدء في عملية حشد الطاقات والجهود لبدء تنفيذ بنود الخطة والمتمثلة بالمشاريع في كافة المجالات التنموية.