السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تمويل برنامج متكامل لإعادة تأهيل وتطوير وادي غزة بـ 28 مليون دولار

نشر بتاريخ: 01/04/2013 ( آخر تحديث: 01/04/2013 الساعة: 11:27 )
غزة - معا - موّل الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية من خلال البنك الإسلامي للتنمية في جدة، برنامج متكامل لإعادة تأهيل وتطوير قرية وادي غزة "جحر الديك"، الواقعة جنوب شرق مدينة غزة.

وتبلغ القيمة الإجمالية للتمويل" 28 مليون دولار"، تغطي رزمة مشاريع متكاملة، تشرف عليها مؤسسة التعاون، وتهدف لتطوير قرية وادي غزة، والاستجابة للحاجات الملحة في ضوء وضعها المدمر جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وقال المنسق الميداني لمشاريع البرنامج في غزة م.رفعت دياب أن المشروع يشمل تحسين نوعية الحياة اليومية للمواطن الفلسطيني القاطن بالمنطقة، وخاصة تلك التي تتعلق بالمسكن والأمن الغذائي والصحي والتعليم.

وبين أن المشاريع ستكون موزعة على فترات زمنية متعاقبة، تبدأ بمشاريع الإعمار الطارئة خلال فترة زمنية مدتها سنة، وتشمل مشاريع قطاع الإسكان، وتأهيل وتطوير الخدمات الصحية الطارئة، والتأهيل الطارئ للقطاع الزراعي.

وأضاف أن مشاريع مرحلة التطوير والإعمار الأولى على المدى القريب من 2-3 سنوات، تتضمن إعادة تأهيل البنية التحتية، والقطاع الزراعي، وقطاع النفايات الصلبة، وتطوير وتأهيل القطاع التعليمي، وقطاع النساء، والفئات المهمشة.

وبين دياب أن البرنامج يغطي أيضا مشاريع مرحلة التطوير والإعمار الثانية، على المدى القريب من 4-5 سنوات، وتشمل تأهيل قطاع الطرق والمواصلات وتدريب وتشغيل الشباب.

ويفتقر سكان القرية التي يقطنها أكثر من" 3000 مواطنا" للخدمات الصحية وتلك المتعلقة بالبنية التحتية مثل شق طرق رئيسة وفرعية، وفتح مدرسة حكومية، وتحسين خدمة المياه.

من جهتها، أوضحت مؤسسة التعاون أنها قامت بجمع البيانات والمعلومات الخاصة بالمستفيدين، بالتواصل والتنسيق مع الجهات الفنية، في كل من بلدية وادي غزة، ووزارة الزراعة، ووزارة الأشغال العامة والإسكان، ووزارة الصحة.

وبينت المؤسسة في تقرير لها حول سير العمل، أنه في إطار تأهيل المنازل المتضررة وغير المتضررة إنشائيا وصحيا، تم الانتهاء من أعمال المسح الميداني للأسر القاطنة في القرية، وإعداد قوائم بأسماء أصحاب المنازل من الأسر الفقيرة، التي بحاجة لترميم، وتشمل 100 منزل، إضافة إلى 5 منازل تحتاج لبناء جديد.

وفي مجال تأهيل وتطوير الخدمات الصحية الطارئة في قرية وادي غزة، جرى الاتفاق مع وزارتي الإسكان والصحة على أن تقوم الأولى بتخصيص قطعة أرض لصالح وزارة الصحة لإنشاء مركز صحي.

واعتمدت المساعدة المالية لعدد 84 مزارعًا واستصلاح 380.7 دونما في القرية، بالإضافة إلى إعادة تأهيل الآبار الزراعية المدمرة، فيما يجري العمل على تنفيذ مشروع التمكين الاقتصادي من خلال توفير حظائر أغنام لعدد 112 أسرة.

وأشارت المؤسسة إلى أنه تم التواصل مع وزارة التربية والتعليم العالي في غزة، لتوقيع اتفاقية تعاون لإنشاء مدرسة في القرية، وبينت الوزارة بخطاب خطي حاجتها الماسة لإنشاء مدرسة أساسية للذكور مكونة من 24 غرفة صفية، مؤكدة أن الأرض الخاصة بالمدرسة قد تم تحديدها في المخطط التفصيلي العام لإسكان الهدى.