الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عساف يشارك باجتماع مساهمي الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي

نشر بتاريخ: 01/04/2013 ( آخر تحديث: 01/04/2013 الساعة: 13:56 )
رام الله -معا- يتوجه م.وليد عساف وزير الزراعة الى دبي فى الامارات العربية المتحدة على رأس وفد فلسطيني يمثل وزارة الزراعة وعضوية كل من د.ناصر الجاغوب مستشار الوزير للعلاقات الدولية واحمد زكارنة مدير عام الشؤون الادارية والمالية للمشاركة في الاجتماع السنوي السابع والثلاثون لمجلس مساهمي الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي الذي يعقد في الفترة ما بين2-3 من شهر ابريل نيسان 2013.

وتأتي هذه الاجتماعات للإطلاع على آخر مستجدات العمل المالي والاقتصادي العربي ألمشترك وبناء توصيات قادرة على دعم وتطوير السياسات المالية والاقتصادية للدول ألعربية بما يكفل لها تحقيق المزيد من التكامل ألاقتصادي وتنشيط حركة التجارة إلى جانب ضمان تحقيق الأمن الغذائي".

وسيتناول جدول أعمال برنامج الاجتماع السابع والثلاثين لمجلس المساهمين في الهيئة العربية للاستثمار والإنماء ألزراعي مناقشة توصية مجلس الإدارة بتعيين مدققي الحسابات للعام 2013 وزيادة رأس مال الهيئة وفق للقرار (36) الصادر عن القمة التنموية ألعربية إلى جانب الإطلاع على التقرير السنوي الخامس والثلاثين للهيئة العربية وإجازة الحسابات الختامية لعام 2012.

كما سيتضمن الاجتماع أيضاً اختيار رئيس للهيئة للدورة 2013 - 2018، فضلاً عن تحديد رئيس ونائب رئيس للدورة القادمة الثامنة والثلاثين لمجلس المساهمين.

وسيدعو وزير الزراعة الفلسطيني م. وليد عساف خلال المؤتمر المجتمع الدولي الى دعم القطاع الزراعي الفلسطيني مشيرا الى تفاقم الازمة في فلسطين ,نتيجة للاحتلال الإسرائيلي وهيمنته على مقدرات الشعب الفلسطيني والأراضي الفلسطينية .

وسيشير الوزير الى العراقيل التي يضعها الاحتلال أمام عملية التنمية الزراعية والغذائية في الأراضي الفلسطينية، حيث يقوم بمنع نقل المنتجات الزراعية من أماكن إنتاجها إلى أماكن إستهلاكها، من خلال وضع الحواجز العسكرية الثابتة والمتحركة بين المحافظات والمدن والقرى الفلسطينية, و قطع الأشجار المثمرة وتجريف الأراضي والمحاصيل الزراعية، ويمنع أصحاب الأراضي من جني محاصيلهم , ومصادرة مصادر المياه الطبيعية والتحكم بتوزيعها , اضافة الى الجدار الذي تقيمه اسرائيل على أراضي الفلسطينيين الذي يعمل على تقسيم الأراضي الزراعية وتفتيتها ويحول دون وصول أصحاب الأراضي لأراضيهم لزراعتها أو جني منتوجها، حيث عمل على عزل القرى والمدن عن بعضها البعض ومنع تواصلها مما صعب الحياة على المواطن الفلسطيني وفاقم من مشكلة توفير الغذاء و زيادة حدة الفقر بين أفراد المجتمع, إضافة إلى تعطيل استيراد مستلزمات الإنتاج الزراعي.

وسيلتقي وزير الزراعة م.وليد عساف عددا من وزراء الزراعة العرب لبحث تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات الزراعية بما في ذلك البحوث والتطوير وادارة الموارد الطبيعية والتصنيع والتسويق والتجارة والاستثمار بما يخدم مصلحة المزارعين.