السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"فلسطينيو المهجر" يختتم جولاته في المجر

نشر بتاريخ: 01/04/2013 ( آخر تحديث: 01/04/2013 الساعة: 17:52 )
بودابست - معا - في آخر جولة له في المجر، يلتقي برنامج "فلسطينيو المهجر"، نائب السفير الفلسطيني في المجر عليان الكسواني، وطارق حموز رئيس اتحاد الطلبة الفلسطينيين في بودابست.

يتحدث الكسواني عن بداية قدومه للمجر عام 1983، لإكمال تعليمه بمنحة من منظمة التحرير الفلسطينية، حيث درس تخصص المختبرات الطبية وميكروبيولوجيا.

وعن طبيعة علاقته بأبناء الجالية الفلسطينية هناك، قال:" بالنهاية ما حاولنا تكريسه، هو عمل موحد لهدف موحد، خلال دائرة تكاملية تجمع السفارة والجالية، والتيارات السياسية على اختلافها، بالوطن والشتات".

|211018|

وأكد الكسواني على الدور المساند الذي قامت به الجالية الفلسطينية سفارة دولة فلسطين في هنغاريا لدعم فكرة وجود اتحاد للجاليات الفلسطينية في أوروبا، حيث ضم الاتحاد ما يقارب 48 جالية في ما يزيد عن 25 دولة أوروبية.

ولم يفوت الكسواني الحديث عن الطبيعة المجرية الخلابة والمميزة، بحيث يفصل نهراً العاصمة بودباست التي كانت من قبل 250 عاماً، مدينتين منفصلتين هي بودا وبشت.

وتأخذنا كاميرا فلسطينيو المهجر لنلتقي الطالب طارق الحموز، رئيس اتحاد الطلبة الفلسطينيين في بودابست، الحموز الذي ينحدر من مخيم الفوار في الخليل جاء لدراسة الطب البشري، وشكل وعدد من زملائه اتحاد للطلبة الفلسطينيين في المجر، واستطاعوا القيام بعدة نشاطات ثقافية، ورياضية، تدعم وجود الطلبة الفلسطينيين هناك.

فقام الاتحاد بإنشاء فرقة دبكة شعبية، وفريق كرة قدم يشكل فيه الفلسطينيون الثلثين في حين يُكمل اللاعبين المجرين باقي الفريق.

وحول علاقة الطلبة الفلسطينيين ببعضهم قال:" مجتمعنا الفلسطيني مترابط بحكم ترابط ووحدة القضية، وفي أي مناسبة وطنية هنا الطالب الفلسطيني يشكل العامل البشري المقوم لها، ونحن كطلبة نسعى لأن نكون إلى جانب بعضنا، ونتشارك همومنا وغربتنا".

وبين الحموز أن الجالية تقف إلى جانب الطلبة بما تستطيع، حيث أن بعض الطلبة في الجامعات المجرية يضطرون لإعادة السنة الدراسية، وهذا الأمر لا تتحمل تكاليفه المنحة الدراسية، فيتبرع رجال الأعمال الفلسطينيين في هنغاريا بهذه التكاليف، كما أن الجالية تساعد الطلبة بإيجاد عمل لهم في الفترة الصيفية.

ويطمح حموز إلى إكمال دراسة الطب البشري، والتخصص بعدها بالجراحة التجميلية، وخدمة أبناء الشعب الفلسطيني.

يأتي هذا في الحلقة السادسة من برنامج فلسطينيو المهجر، والذي سيبث الليلة العاشرة مساءً على شاشة فضائية معا.