الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق منتدى التواصل الشبابي اللبناني – الفلسطيني

نشر بتاريخ: 01/04/2013 ( آخر تحديث: 01/04/2013 الساعة: 20:41 )
بيروت -معا - في يوم الأرض وبمبادرة من جمعية شبيبة الهدى التقى في (دار الندوة) ستون شابا وشابة من لبنان وفلسطين، لتأسيس منتدى التواصل الشبابي اللبناني – الفلسطيني بحضور سفير فلسطين اشرف دبور، والمنسق العام لتجمع اللجان والروابط الشعبية معن بشور، ونائب أمين عام المؤتمر القومي العربي الدكتور يوسف مكي، ورئيس المجلس الشرعي الفلسطيني في لبنان والشتات د. محمد نمر زغموت، مساعد الأمين العام للمؤتمر القومي العربي رحاب مكحل، الأمين العام السابق لمخيمات الشباب القومي العربي عبد الله عبد الحميد، ممثل حركة (فتح) خالد عبادي، ممثل "المرابطون" نادر بركات، ممثل جبهة التحرير العربية محمد بكري، وممثل جبهة التحرير الفلسطينية هشام مصطفى.

وحضر أيضاً ممثلون عن 18 منظمة طلابية وشبابية لبنانية وفلسطينية وهي جمعية شبيبة الهدى، حركة الناصريون المستقلين (المرابطون)، الحزب الشيوعي – قطاع الشباب والطلاب، شبيبة اللجان والروابط الشعبية، شبيبة المنتدى القومي العربي، الحزب السوري القومي الاجتماعي – منفذية الطلبة الجامعيين، اتحاد الشباب الوطني، جبهة التحرير العربية، جبهة النضال الشعبي الفلسطيني، شبيبة جبهة التحرير الفلسطينية، الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، حركة التحرر الوطني الفلسطيني – فتح، اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني، كفاح الطلبة – قطاع الشباب في حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي، المؤسسة الوطنية للرعاية الاجتماعية – بيت أطفال الصمود، منظمة الشبيبة التقدمية الفلسطينية، منظمة شبيبة العودة – مركز أشد، الشباب القومي العربي.

وافتتح رئيس جمعية شبيبة الهدى مأمون الاجتماع بالوقوف دقيق صمت إجلالاً لأرواح شهداء لبنان وفلسطين والأمة العربية وقال "إن الاجتماع التأسيسي لملتقى التواصل الشبابي اللبناني – الفلسطيني يهدف إلى التأكيد على تمسك شباب فلسطين بأرضهم وبالعودة إليها، وعلى تمسكهم بروابط الإخوة العربية مع إخوانهم اللبنانيين التي ينبغي أن تتعزز وتترسخ بعيداً عن كل إحساس بالغربة والحرمان لدى الشباب الفلسطيني، وكل إحساس بالحذر والخوف منهم لدى شباب لبنان".

وحيا السفير دبور هذه المبادرة الهامة التي تتكامل مع مبادرات مماثلة أخرى وذلك لتعزيز التواصل والتفاعل بين اللبنانيين والفلسطينيين من اجل التأكيد على حق العودة واحترام سيادة لبنان وقوانينه مع احترام الحقوق المدنية والإنسانية للفلسطينيين في لبنان.

فيما قال يشور: تحت شعار "الأرض تجمعنا"، وفي يوم الأرض، تلتقون شباباً وشابات من لبنان وفلسطين لتؤسسوا منتدى للتواصل والتعارف بينكم، فيتعرف الشاب اللبناني على أحوال إخوانه الفلسطينيين في مخيماتهم فيبتعد عن تلك الصورة النمطية للمخيم الفلسطيني التي تصوره كبؤرة أمنية متفجرة متناسية إن فيه عائلات حرمت من أرضها وحقوقها، ويتعرّف الشاب الفلسطيني على لبنان بكل مناطقه وبيئاته وعلى هواجسهم ومخاوفهم وحذرهم كما على حجم تعلقهم بقضية الأمة المركزية في فلسطين.

وأضاف ان هذا المنتدى يمثل فكرة التواصل التي لا مستقبل لامتنا إلا من خلالها بعيداً عن منطق التناحر والتنافر والإقصاء، ويمثل الشباب الذي هم مستقبل الأمة وأملها في آن، ويمثل فلسطين التي لبست القضية المركزية لامتنا فحسب، بل هي ايضا القضية المستقبلية لامتنا رغم كل المناورات والمؤامرات لتصفيتها.

من جهته حيا مكي هذه المبادرة وروح الشباب التي تحركها مؤكداً على ضرورة تعميمها على مستوى الأمة كلها، فيما حيا الشيخ زغموت القيمين على هذه المبادرة وتمنى لها النجاح.

اما حسن عباس من شبيبة التحرير الفلسطينية قال ان فلسطين هي القضية المركزية للأمة العربية والعالم الإسلامي وكل أحرار العالم، هي قضية تحرر وطني، وهذا يتطلب من جميع المخلصين دعم صمود الشعب الفلسطيني ورفع الحصار الجائر عنه، واكد على قدسية حق العودة لللاجئين إلى ديارهم التي هجروا منها وعدم جواز المساس به أو المساومة عليه، والعمل على منح اللاجئين الفلسطينيين كامل حقوقهم المدنية لا سيما في لبنان الشقيق،

ودعا لتعزيز ثقافة مقاومة التطبيع ، وتشكيل لجنة الحريات الشبابية والطلابية ، واكد على اهمية تعزيز الحوار بين الشباب اللبناني و الفلسطيني من اجل تعزيز الثقافة والعلم والتطور وبهذه العلاقة الاخوية نتغلب على المصاعب.

وجرى نقاش شارك فيه ممثلون عن شبيبة الهدى، شباب الحزب الشيوعي اللبناني، شباب الحزب السوري القومي الاجتماعي، منظمة كفاح الطلبة (حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي)، الشباب القومي العربي، الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، جبهة التحرير العربية، فتح، بيت اطفال الصمود، شبيبة جبهة التحرير الفلسطينية.

بعد ذلك اقر المجتمعون تشكيل هيئة تأسيسية للمنتدى من ممثلي الهيئات المشاركة، وعن تعذّر مشاركتهم في هذا الاجتماع على ان ينعقد الاجتماع القادم يوم الاحد الاخير من شهر نيسان 2013 (28/4/2013).