الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية : ورشة عمل سياسية للشباب في ذكرى يوم الأرض

نشر بتاريخ: 01/04/2013 ( آخر تحديث: 01/04/2013 الساعة: 22:13 )
قلقيلية - معا - نفذت جمعية إبداع الشباب الفلسطيني الخيرية في محافظة قلقيلية ورشة عمل سياسية للشباب في ذكرى يوم الأرض وذلك ضمن فعاليات ونشاطات مشروع شبكة المؤسسات القاعدية الشبابية للمواطنة والإصلاح PCMR ، والذي تنفذه مؤسسة ملتقى الطلبة وبتمويل من المساعدات الشعبية النرويجية NPA . وذلك في مقر جمعية إبداع الشباب في قلقيلية وبمشاركة نخبة من الشباب من كلا الجنسين .

معتصم قشوع أستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس المفتوحة افتتح ورشة العمل بكلمة رحب فيها بالحضور، موضحا أن مشروع شبكة المؤسسات القاعدية الشبابية للمواطنة و الإصلاح PCMR ،يهدف إلى تحقيق مجموعة من القضايا المطلبية للقطاع الشبابي في فلسطين من خلال ائتلاف المؤسسات المكون من عضوية 35 مؤسسة شبابية من مختلف مناطق الضفة الغربية تعمل كل واحدة منها على تشكيل مجموعة من المؤسسات لتنفيذ مجموعة من الأنشطة الضاغطة لتحقيق أهداف المشروع في مجال المواطنة و الحكم الرشيد، مشيرا إلى ورشة العمل هذه جاءت إحياء لذكرى يوم الأرض وتهدف إلى تعزيز المشاركة السياسية للشباب في المجامع الفلسطيني .

وقد أدار ورشة العمل الأستاذ الجامعي مؤيد عفانة من خلال عرض محوسب لواقع أبناء الشعب الفلسطيني داخل الخط الأخضر منذ نكبة فلسطين عام 1948، وما تعرض له أبناء الشعب الفلسطيني داخل الخط الأخضر من محاولات للتهويد وسلب الهوية الوطنية الفلسطينية، ومحاولات التهجير والتطويع التي مارسها الاحتلال الإسرائيلي بحقهم على مدار عقود من الزمن.

وتطرق عفانة إلى الواقع الفلسطيني داخل الخط الأخضر في فترة السبعينيات من القرن الماضي وإجراءات الاحتلال القمعية لتهويد الأرض الفلسطينية ومصادرتها لآلاف الدونمات من الأراضي الفلسطينية خاصة في منطقة الجليل، والتي كانت بمثابة الشرارة لفعاليات يوم الأرض والتي هبّ فيها أبناء الشعب الفلسطيني في داخل الخط الأخضر في وجه محاولات الاحتلال لسلب الأرض، وسقط الشهداء من مناطق عرابة وسخنين وكفر كنا للدفاع عن الأرض الفلسطينية. لتعم الاحتجاجات كافة المناطق الفلسطينية.

وأشار عفانة إلى أهمية وعي الجيل الشاب بواقع القضية الفلسطينية وتاريخها وأحداثها الهامة كيوم الأرض، لتبقى الذاكرة الوطنية حيّة ومتقدة.

وناقش عفانة مع الحضور من الشباب جملة قضايا سياسية من أهمها : تخفيض سن الترشح للانتخابات من اجل منح فرص اكبر للشباب للمشاركة، ضرورة دورية الانتخابات التشريعية و الرئاسية و انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني وأهميتها لحماية العمل الديمقراطي في المجتمع، أهمية إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية على الأرض.

وأوصى الشباب المشاركين في ورشة العمل بأهمية تحقيق المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام تبعا لأثاره السياسية والاقتصادية والاجتماعية المدمرة للنسيج الوطني الفلسطيني، وضرورة وحدانية التمثيل الفلسطيني في المحافل الدولية.