الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عائلات في غزة لا تصلهم الا المياه الملوثة

نشر بتاريخ: 03/04/2013 ( آخر تحديث: 03/04/2013 الساعة: 09:40 )
غزة- معا - "ملوثة وبنسب عالية من النترات ومستنزفه"، هذا حال مياه الشرب بقطاع غزة في اليوم العالمي للمياه، فأكثر من مليون ونصف فلسطيني لا يجدوا مياه صالحة للشرب مما يجعل المياه جزءا أساسيا من سلسلة المعاناة التي يعيشها قطاع غزة.

حازم سعد أحد المواطنين من سكان حي الزيتون جنوب مدينة غزة الذي يواصل العمل ليل نهار لتأمين المياه للاستخدام المنزلي والشخصي لعائلته، قال لوكالة معا :" لم أشعر بلحظة بأن منطقتنا لها صلة بقطاع غزة نسميها "منطقة المنسيين" لان هذا المنطقة لا تصلها المياه والكهرباء في معظم الاوقات وباقي الأيام نحن من نسعى لان تصل لنا كمية مياه محدودة وتصل ملوثة غير صالحة للاستعمال.

وأكد سعد بأن المسؤولين لا يعملون لحل هذه الأزمة وكل ما يتوارد في المؤسسات الأهلية مجرد شعارات، مشيرا إلى أن نتائج هذه الأزمة يتحملها المواطن الفلسطيني مما تسبب في ازدياد الأمراض.

وأوضح بأن كل العائلات في الحي تعاني نفس ما يعانيه في مشكلة المياه، ليصبح همهم الوحيد في الحياة بأن تصل مياه صالحة للاستخدام المنزلي والشخصي، مطالبا كل من له علاقة بهذا العمل حل هذه الأزمة لأنه حق من حقوقه التي يجب على الدولة توفيرها.

من جهته أكد ربحي الشيخ نائب رئيس سلطة المياه بأن قطاع غزة يستهلك قرابة 185 مليون متر مكعب وقرابة 95% منها مياه مالحة وغير صالحة للشرب، مشيرا إلى أن هذا استنزاف كبير للخزان الساحلي بسبب تداخل مياه البحر عدا عودة مياه الصرف الصحي إلى الحوض وتلوثه بالنيترات.

وأوضح في مقارنة للوضع المائي ما بين العام 1995 والعام 2013 بأن وضع المياه والصرف الصحي قد تردى إلى مستوى غير مسبوق.