الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة الوطنية للمؤسسات الأهلية تطالب بلجنة تحقيق باستشهاد أبو حمدية

نشر بتاريخ: 02/04/2013 ( آخر تحديث: 02/04/2013 الساعة: 18:59 )
جنين- معا - طالبت الهيئة الوطنية للمؤسسات الأهلية الفلسطينية في بيان صادر عنها اليوم الثلاثاء، بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في ظروف استشهاد الأسير ميسرة أبو حمدية صباح اليوم، في مستشفى سوروكا بعد ممانعة سلطات الاحتلال الإفراج عنه رغم تأكد خطورة حالته الصحية.

وأهابت بالمؤسسات الحقوقية تشكيل لجنة مشتركة بالتعاون مع وزارة الأسرى لمخاطبة مجلس حقوق الإنسان والهيئات الدولية المختلفة من أجل كسف كافة ملابسات هذه الجريمة.

وأكدت الهيئة في بيان نعيها أن جريمة قتل الأسير أبو حمدية كانت مبيتة وفق شواهد كثيرة، أشارت إليها قيادات الحركة الأسيرة خلال الأيام الماضية وهو ما يتطلب ألا تمر هذه الجريمة دون متابعة ومحاسبة.

وشددت الهيئة على أن مجمل ملف الحركة الأسيرة أصبح يتطلب مواقف جادة رسمية وشعبية ترتقي لمستوى الحدث، خاصة وأن مستويات التفاعل الشعبي والرسمي بما فيها القوى السياسية مع هذه القضية لم يرتقي لطموحات وتطلعات الأسرى.

وقالت الهيئة أن الفارق الزمني القصير بين استشهاد الأسير أبو حمدية واستشهاد الأسير عرفات جرادات في شهر شباط الماضي يجعل قضية الأسرى على صفيح ساخن ويدعو للقلق الشديد ويؤكد استفراد مصلحة السجون بالأسرى في هذه المرحلة الحساسة التي تمر بها المنطقة.

واستذكرت الهيئة 207 أسرى قضوا في سجون الاحتلال عبر تاريخ الثورة الفلسطينية المعاصرة قضوا في ظروف مختلفة تؤشر جميعها على أن سلطات الاحتلال لا تلتزم باتفاقية جنيف والمواثيق الدولية وتبرز وحشية الاحتلال.

ودعت الهيئة دولة فلسطين بضرورة الانضمام الفوري إلى اتفاقيات جنيف الأربعة عبر تفعيل الطلب الذي تقدمت به دولة فلسطين في العام 1989 وذلك بالطلب رسميا من الحكومة السويسرية بالمباشرة بإجراءات الانضمام الرسمي لدولة فلسطين لهذه الاتفاقيات.

وطالبت الهيئة الوطنية بضرورة انضمام دولة فلسطين والى محكمة الجنايات الدولية من خلال المصادقة على نظام روما الأساسي، ورفض كافة الضغوط التي تتعرض لها قيادتنا السياسية بهذا المجال حتى تؤسس إلى نظام ملاحقة قانونية ضد الاحتلال وجرائمه المستمرة.