الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

هكذا ستجند إسرائيل اليهود المتدينين

نشر بتاريخ: 02/04/2013 ( آخر تحديث: 03/04/2013 الساعة: 09:09 )
بيت لحم- معا - عرض رئيس حزب "البيت اليهودي" ووزير الاقتصاد في حكومة نتنياهو الحالية "نفتالي بينت" اليوم الاثنين خطة الحكومة الإسرائيلية لتجنيد اليهود المتدينين، أو وفقا لما يعرف إسرائيليا بقانون "العبء المتساوي"، مثيرا انتقادات حادة من قبل المنظمات والحركات المؤيدة لتجنيد المتزمتين دون خصوصية أو استثناء.

ووفقا للخطة التي عرضها "بينت" يمكن لجميع المتدينين الذي بلغوا 18 عاما أن يؤجلوا خدمتهم العسكرية لثلاث سنوات يقضونها بدراسة التوراة وتعاليم اليهودية، متمتعين بالدعم المالي الحكومي كما هو الوضع حاليا، وفي السنة الرابعة سيسمح لـ 1800 شاب فقط من بين 7000 متدين يبلغون سن التجنيد سنويا بالاستمرار بالدراسة على أن يخيّر البقية بين الخدمة في الجيش أو أداء الخدمة المدنية.

وقال "بينت" إن 1800 فقط ممن سيستمرون بدراسة التوراة سيتلقون مساعدة مالية، والبقية عليهم الاختيار بين الخدمة العسكرية والمدنية وبعد الانتهاء من خدمتهم يختارون طريقهم في الحياة.

وأعرب أعضاء "منتدى العبء المتساوي" عن عدم رضاهم من الخطة الحكومية، قائلين "إنها تكرس التمييز بين المتدينين وغيرهم وأن منح المتدينين فرصة تأجيل الخدمة لثلاث سنوات تشير إلى عدم فهم القائمين على القانون لنص قرار المحكمة العليا، لذلك نطالب بتجنيد إجباري تدريجي وفوري يبدأ من سن الثامنة عشرة لجميع المتدينين دون فرصة للتأجيل".