السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

على خلفية الموازنة- دعوة برلمانية لتفعيل التشريعي بمشاركة حماس

نشر بتاريخ: 02/04/2013 ( آخر تحديث: 03/04/2013 الساعة: 01:06 )
على خلفية الموازنة- دعوة برلمانية لتفعيل التشريعي بمشاركة حماس
رام الله- معا - قرر اعضاء المجلس التشريعي في اجتماعهم العام اليوم الثلاثاء تشكيل لجنة برلمانية لتفعيل المجلس التشريعي والبدء بإجراء اتصالات مع الرئيس محمود عباس والكتل البرلمانية كافة بما فيها كتلة حماس البرلمانية للتحضير لعقد جلسة عامة للمجلس التشريعي.

وكان المجلس التشريعي الفلسطيني قد عقد اليوم الثلاثاء الاجتماع الدوري العام الـ 34 في مقر المجلس برام الله برئاسة مصطفى البرغوثي. وذلك عقب المؤتمر الصحفي الذي عقدته هيئة الكتل والقوائم البرلمانية برئاسة عزام الأحمد ومشاركة بسام الصالحي ومصطفى البرغوثي حول موقف المجلس التشريعي من الموازنة العامة للسلطة الوطنية للسنة المالية 2013 بعد المصادقة عليها من قبل الرئيس محمود عباس.

وقد حضر الاجتماع النواب بسام الصالحي، نجاة الأسطل، فؤاد كوكالي، سحر القواسمي، برنارد سابيللا، جهاد أبو زنيد، فيصل أبو شهلا، محمد حجازي، احمد أبو هولي، ابراهيم المصدر، يحيى شامية، رجائي بركة، عبد الله عبد الله، ونجاة أبو بكر، وابراهيم خريشه أمين عام المجلس.

وناقش الاجتماع تداعيات إقرار الموازنة العامة دون مناقشتها في المجلس التشريعي وخطورة ذلك على مسار الوضع المالي في السلطة من جهة، وتنظيم العلاقة بين المجلس التشريعي والسلطة التنفيذية الرئاسة والحكومة من جهة اخرى، مؤكدين على موقف المجلس الرافض للموازنة وعدم تحمله مسؤوليتها وما يترتب عليها من أضرار مالية.

كما ناقش الاجتماع الإجراءات الواجب اتخاذها لتفعيل دور المجلس التشريعي كعقد جلسات علنية ومفتوحة أمام الإعلام بشكل منتظم، ودعوة كافة الأطراف ذات العلاقة بموضوع الموازنة لمناقشتها داخل المجلس التشريعي في ورشة عمل متخصصة.

وطالب المجتمعون جلسة مع الرئيس تضم جميع أعضاء المجلس التشريعي للاستماع لرأيهم وموقفهم من موضوع الموازنة بوجه خاص.

وأكد النواب على ضرورة البدء الفوري بعقد لقاءات عمل مع المجتمع المدني والقطاع الخاص والنقابات وجمهور الناخبين ضمن برنامج جدول زمني مدته شهرين لاستكمال مناقشة الموازنة.

من جهة أخرى ناقش الاجتماع قضية استشهاد اللواء ميسرة أبو حمدية وملابسات وفاته في سجون الاحتلال، كما اعلن عن توجيه دعوة باسم هيئة الكتل والقوائم البرلمانية والنواب كافة إلى جماهير شعبنا الفلسطيني وكافة قواه وفصائله الوطنية لاعتصام تضامني أمام مقر المجلس التشريعي يوم غد الأربعاء الساعة الواحدة ظهراً، إستنكاراً لهذه الجريمة البشعة وتضامناً مع الأسرى الفلسطينيين في السجون والمعتقلات الإسرائيلية.