الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتفاق على تشكيل لجنة حكومية فلسطينية تشيكية مشتركة

نشر بتاريخ: 03/04/2013 ( آخر تحديث: 03/04/2013 الساعة: 01:26 )
القدس - معا - اجتمع د. رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني في براغ أمس مع نظيره التشيكي كارل شوارزنبرغ.

ووضع المالكي الوزير التشيكي وكوادر وزارة الخارجية التشيكية في صورة اخر التطورات على الساحة الفلسطينية خصوصا في اعقاب استشهاد الاسير ابو حمدية، محملا اسرائيل المسؤولية عن استشهاده نتيجة عدم تقديم العلاج المناسب له علما ان القيادة الفلسطينية كانت قد حذرت من الخطورة التي تتعرض لها حياة الاسرى للفلسطينيين خصوصا المضربين عن الطعام.

وأكد الوزير ان اكثر من 7500 اسير فلسطيني في السجون الاسرائيلية يتعرضون لشتى صنوف الممارسات والسياسات المجحفة بحقوقهم وطالب المالكي الجابب التشيكي والاتحاد الاوروبي للعب دور في اطلاق سراح الاسرى.

ووضع الوزير المالكي مضيفيه في صورة اخر التطورات السياسية خصوصا في اعقاب زيارة الرئيس اوباما لفلسطين ونتائج القمة العربية الاخيرة في الدوحة خاصة فيما يتعلق بارسال وفد لجنة متابعة المبادرة العربية الى واشنطن وعدد من العواصم الاوروبية والدولية لطرح الرؤية والمواقف العربية والفلسطينية تجاه المسيرة السياسية.

وطالب المالكي جمهورية التشيك والاتحاد الاوروبي للعب دور اكبر في العملية السياسية وكذلك لاتخاذ خطوات ضد الاستيطان ومنتجات المستوطنات انسجاما مع الموقف الاوروبي الرافض للاستيطان والمدين له.

كما اتفق الجانبان على ضرورة تعزيز اللقاءات الثنائية عن طريق خلق لحنة حكومية مشتركة برئاسة وزيري الخارجية بهدف التوصل الى اتفاقات ثنائية في مجالات عدة وخصوصا الترتيب لتبادل زيارات رجال اعمال من الجانبين. كما اتفق الجانبان على تنسيق المواقف بين الجانبين بشكل اكبر في المستقبل.

كما التقى المالكي والوفد الفلسطيني بنائب رئيس البرلمان التشيكي ومستشاره وتناقش معهم في الاوضاع في فلسطين والمنطقة ودور البرلمان التشيكي في تعزيز العلاقة بين الدولتين.

كذلك التقى وزير الخارجية الفلسطيني مع مستشاري الرئيس التشيكي وقدم لهما شرحا وافيا عن الاوضاع في فلسطين والممارسات والسياسات الاسرائيلية خصوصا السياسات الاستيطانية التي تهدد حل الدولتين.

ويرافق الوزير المالكي في اجتماعاته في التشيك السفير محمد السلايمة سفير دولة فلسطين لدى التشيك والسفيرة د. امل جادو مساعد وزير الخارجية للشؤون الاوروبية.

من ناحية اخرى اجتمع الوزير ووفده مع السفراء العرب في العاصمة التشيكية وتبادل معهم الاراء حول الاوضاع في المنطقة ووضعهم في صورة اخر المستجدات السياسية في اعقاب زيارة الرئيس الامريكي لفلسطين.

كما عقدت وسائل الاعلام التشيكية المرئية والمكتوبة والمسموعة مقابلات عديدة مع الوزير المالكي شرح فيها الوزير المواقف الفلسطينية.