الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير المذبوح يفتتح معرضا فوتوغرافيا في العاصمة صوفيا

نشر بتاريخ: 03/04/2013 ( آخر تحديث: 03/04/2013 الساعة: 14:59 )
صوفيا -معا- افاد بيان صادر عن سفارة دولة فلسطين لدى بلغاريا، انه بالتعاون بين بلدية العاصمة صوفيا وسفارة دولة فلسطين، قام عميد السلك الدبلوماسي العربي، السفير الفلسطيني د. احمد المذبوح ورئيسة بلدية صوفيا السيدة يوردانكا فانديكوفا بإفتتاح معرضا فوتوغرافيا مشتركا للبلدان العربية الممثلة لدى بلغاريا، وذلك وسط العاصمة صوفيا.

المعرض افتتح تحت اسم البلاد العربية: حكاية بلا نهاية، وقد شمل على صور تمثل 11 دولة عربية، وكانت صور القدس عاصمة فلسطين، والعاصمة الدائمة للثقافة العربية قد زينت بداية ونهاية المعرض، كان ذلك تأكيدا للاجماع العربي على عروبة فلسطين والقدس واهميتهما لهم، وهذا كان احد اهداف المعرض، اما الهدف الثاني فهو لاعطاء صورة مغايرة لما تتناقلة وكالات الاخبار عن بلداننا وذلك لابراز الثقافة والحضارة العريقة ومدى التطور الذي وصلت الية بلداننا العربية، والهدف الثالث هو مشاركتنا في بالبرامج الثقافية لمدينة صوفيا كمرشحة عاصمة للثقافة الاوروبية لعام 2019.

وخلال كلمة السفير الفلسطيني، عميد السلك الدبلوماسي العربي د. احمد المذبوح اكد خلال كلمته ان المعرض يبدأ بالقدس وينتهي بالقدس، كما ان السلام يبدأ وينتهي بالقدس، واكد على ان المشاهد البلغاري لن يرى صورا لجدار الفصل العنصري الذي يقطع اوصال فلسطين وعاصمتها الابدية القدس وكما ولن يرى صورا لجنود الاحتلال الاسرائيلي وللمستوطنات، كما ولن يشاهد المواطن البلغاري صورا للاطفال الفلسطينيين الذين يتم اعتقالهم يوميا وصورا لهدم منازلنا وتشريد العائلات، وذلك لاننا اردنا ان يرى المواطن البلغاري فلسطين كما نريدها ان تكون خالية من الاستيطان والاحتلال، حرة مستقلة كاملة السيادة، بلد سلام وتسامح.

وبهذا الصدد فقد حضرت افتتاح المعرض رئيسة بلدية العاصمة السيدة يوردانكا فانداكوفا مع عدد من معاونيها من مجلس البلدية، وأعربت عن إعجابها بالمبادرة وتنفيذ الصور وترتيبها على حد سواء، ووافقت على اقتراح السفير المذبوح بتنظيم معرض ثان من هذا القبيل في الخريف القادم. ثم قامت بصحبة السفير الفلسطيني بجولة على صور المعرض.

ومن مميزات المعرض أنه في الخلاء وتم اختيار الموقع على ما يطلق عليه أهالي العاصمة البلغارية اسم "جسر العشاق" في المنتزه المحيط بقصر الثقافة الوطني، وذلك لكي تتاح الفرصة لأكبر عدد ممكن من سكان المدينة وضيوفها للتعرف على جانب آخر للعالم العربي، بعيداً عن عدسات التلفزيون التي تغطي الأخبار اليومية. فقد حرصت كل سفارة من السفارات المشاركة على انتقاء أكثر الصور تعبيراً عن معالمها وصخوصيتها وهوتها الفريدة، من أجل إضفاء المزيد من التقارب بين الشعب البلغاري والشعوب العربية.

ومن الجدير ذكرة ان الصور التي مثلت فلسطين تم انقائها على اساس ما تتميز به فلسطين عن سائر بلدان العالم، فتم التركيز على الرموز المميزة لأرض فلسطين من التعايش بين مقدساتها، وهي من أهم المقدسات المسيحية والإسلامية، وأقدم المدن الفلسطينية التي تجد مكانتها بين أقدم مدن العالم، وجمال الأرض والأنسان.

هذا وحضر حفل الافتتاح السفراء العرب المعتمدين لدى بلغاريا وعدد من الدبلوماسيين، ومن الخارجية البلغارية رئيسة دارة الشرق الاوسط وافريقيا السيدة سلافينا غيرغوفا، بالاضافة الى عدد من ابناء الجالية الفلسطينية.

وتمت تغطية المعرض في وسائل الإعلام المركزية من التلفزيون والإذاعة الوطنيتين، حيث قام التلفزيون البلغاري ببث مقابلة مباشرة مع السفير الفلسطيني د. المذبوح في برنامجه اليومي للثقافة.