الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة للصحة النفسية يختتم دورة تدريبية حول تطوير أخصائي اجتماعي

نشر بتاريخ: 03/04/2013 ( آخر تحديث: 03/04/2013 الساعة: 15:02 )
غزة-معا- اختتمت اليوم دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع وحدة التدخل الاجتماعي التابع لبرنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين دورة تدريبية حول "تطوير أخصائي اجتماعي"، بمشاركة 21 من الأخصائيين والمشرفين الاجتماعيين في وكالة الغوث، وقام بالتدريس فيها مجموعة من الاختصاصيين العاملين بالبرنامج، وذلك في قاعة التدريب بالمقر الرئيس للبرنامج .

وقد اشتملت الدورة التي استمرت ثلاثة أسابيع بواقع 40 ساعة تدريبية على العديد من الموضوعات الهامة منها فعاليات وآليات التدخل الاجتماعي، ومهارات المقابلة الاكلينيكية، وعلامات وأعراض المرض النفسي وكذلك فنيات التدخل مع الأطفال، وفنيات التعامل مع الضغط النفسي إضافة إلى تحليل الصراع ومهارات التثقيف النفسي،.

من جهة ثانية اختتم أمس برنامج غزة ورشة عمل بعنوان "إدارة وتطوير الذات للتكيف مع الحياة" والتي عقدت بالتعاون مع جمعية النور الخيرية، وبمشاركة 21 سيدة من زوجات الشهداء، وذلك في قاعة التدريب بالمقر الرئيس بالبرنامج.

وتناولت الورشة التي استمرت مدة يومين وقام بإدارتها د.سمير زقوت مشرف ومدرب ببرنامج غزة التعريف بالبرنامج والنشاطات التي يقدمها للمجتمع الفلسطيني بشكل عام وما تقدمه دائرة التدريب والبحث العلمي بشكل خاص .

وخلال الورشة عرف د.زقوت الذات وهل يمكن تغيير وتطوير الذات، موضحاً مكونات الذات وهي التفكير، والمشاعر، والسلوك يضاف إليها الجانب الروحي والاجتماعي، مشيراً إلى أن تطوير الذات عملية تراكمية تعتمد على الجوانب النفسية والسلوكية والمعرفية ومن هنا لا بد أن يكون هناك برنامج لدى الإنسان يحفزه للتطوير والنمو.