الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة النقد تبحث سبل التعاون وتبادل الخبرات مع البنك المركزي البوليفي

نشر بتاريخ: 06/04/2013 ( آخر تحديث: 06/04/2013 الساعة: 12:08 )
رام الله- معا- تعزيزاً للتعاون وتبادل الخبرات الاقتصادية والمالية والمصرفية، وتشجيع الاستثمار في فلسطين، تم تنظيم زيارة لأول وفد اقتصادي فلسطيني برئاسة الدكتور جهاد الوزير، محافظ سلطة النقد الفلسطينية، لدولة بوليفيا، وذلك في الفترة الممتدة بين 1-3/04/2013.

وقد هدفت الزيارة الى تعزيز التشبيك وتطوير ُسبل التواصل بين البلدين واستكشاف إمكانيات التعاون الفني بين بنك بوليفيا المركزي وسلطة النقد الفلسطينية.

وشارك في عضوية الوفد الفلسطيني كل من إبراهيم الزبن، سفير فلسطين في البرازيل، هاشم الشوا، رئيس مجلس الادارة والمدير العام لبنك فلسطين، عمر المصري، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الوطني وعلي فرعون، مدير دائرة علاقات الجمهور وانضباط السوق في سلطة النقد الفلسطينية.

وقد عقد الطرفان الفلسطيني والبوليفي ورشة عمل ضمن برنامج تبادل (جنوب – جنوب) بالتعاون مع البنك الدولي وذلك لتطوير التعاون بين البنك المركزي البوليفي وسلطة النقد الفلسطينية وتبادل الخبرات والأفكار حول التجربتين. وتحدث الوزير لمستضيفيه عما أحرزته سلطة النقد الفلسطينية من إنجازات رغم قيود الاحتلال الإسرائيلي.

وقد قدم الوزير محاضرة في البنك المركزي البوليفي عن دور سلطة النقد الفلسطينية في الإشراف والرقابة على الجهاز المصرفي في فلسطين وما تم تطويره لمقابلة المعايير الدولية في هذا السياق، حيث استعرض دور قاعدة بيانات نظام المعلومات الائتماني ونظام التصنيف الائتماني في ضبط السوق الفلسطيني بالإضافة الى الدور الذي تقوم به سلطة النقد الفلسطينية في مكافحة جريمة غسل الاموال.

وقد تم تبادل الافكار حول الاستفادة من التجربة الفلسطينية في هذا السياق وإمكانية تقديم الخبرات الفنية للبنك المركزي البوليفي في مجال تطوير هذه الأنظمة.

من جهة أخرى، أبدى الوفد الفلسطيني إعجابه بالتجربة البوليفية في مجال تمويل المشاريع الصغيرة التي تستفيد منها شريحة واسعة من الشعب البوليفي.

يذكر أن هذه هي المرة الاولى التي تقدم فيها سلطة النقد الفلسطينية خبراتها لبنوك مركزية خارج منطقة العالم العربي، وقد أبدى الطرف البوليفي إعجابه بتجربة سلطة النقد الفلسطينية والجهاز المصرفي الفلسطيني.

كما تم تنظيم لقاء للوفد الفلسطيني الضيف مع الرئيس البوليفي، إيفو موراليس، الذي استقبل الوفد بحفاوة وترحيب حار، وأعرب خلال اللقاء عن الاستمرار بدعم بلاده للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني بالحرية والاسقلال.

كما اجتمع الوفد مع رئيس البنك المركزي البوليفي ووزراء التخطيط والتعاون الدولي والخارجية ومؤسسة الرقابة البنكية، وذلك تعزيزاً لتبادل الخبرات والفرص المتاحة ومناقشة القضايا الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك. هذا وقد التقى الوفد الاقتصادي الفلسطيني بزعماء الكنيسة البوليفية وقدم لهم هدية باسم الشعب الفلسطيني من مدينة بيت لحم.

هذا بالإضافة إلى عقد سلسلة من اللقاءات مع رؤساء الغرف التجارية وزيارة بعض المرافق الصناعية والتجارية في بوليفيا. كما تم الاحتفال بالوفد الفلسطيني كضيف الشرف على المجلس البلدي لمدينة سانتا كروز ورافق ذلك مؤتمر صحفي مشترك، كما تم تنظيم غداء عمل مع أبناء الجالية الفلسطينية في بوليفيا، حيث شارك فيه المستثمرون ورجال الاعمال، وقد شجعهم الوفد الفلسطيني على زيارة فلسطين والاستثمار فيها، لما لذلك من تعزيز للعلاقة بين فلسطين وبوليفيا ودعم للوطن الام.

وقد شكر الوفد الفلسطيني القيادة البوليفية ممثلة بالرئيس البوليفي إيفو موراليس، على الدعم والتأييد للقضية الفلسطينية والتصويت لصالح عضوية فلسطين في الامم المتحدة. وشكر اعضاء الوفد الفلسطيني مستضيفيهم البوليفيين على حسن الضيافة والحفاوة التي تم تقديمها للوفد طيلة زيارته لبوليفيا.