السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير دبور لـ معا: 160 ألف لاجئ بلبنان يعانون الفقر و75 مهنة ممنوعة

نشر بتاريخ: 06/04/2013 ( آخر تحديث: 06/04/2013 الساعة: 15:38 )
بيروت - معا - ضمن الحلقة الثانية من اللقاء الخاص، قال سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور لـ معا أن عدد اللاجئين الفلسطينيين الذين يعانون الفقر في مخيمات لبنان وصل 160 ألف لاجئ، وأن 8% منهم يعانون من فقر مدقع، فضلاً عن عدم تمكن اللاجئ الفلسطيني من الالتحاق بـ 75 مهنة، وإذا عمل بأي منها يعتبر ذلك مخالفا للقانون في الجمهورية اللبنانية.

وعلى الرغم من أن مجلس النواب عدّل حظر العمل على الفلسطينيين إلا أن مجلس الوزراء لم ينفذ ذلك بحكم التجاذبات السياسية الحاصلة في لبنان، وحيث قال السفير دبور:" نحن نسمع من جميع المسؤولين في لبنان كلاماً معسولاً بأحقية الفلسطيني بالعمل والعيش، ولكن على أرض الواقع لا يوجد تنفيذ لذلك".

وبالحديث عن الجانب الصحي، أكد السفير دبور أن الفاتورة الصحية لمستشفيات لبنان على المخيمات الفلسطينية، وصلت مليون و800ألف دولار، موضحا :" نحن نعاني من عجز في الفاتورة الصحية، وهناك بعض العمليات تحتاج لتحويلات طبية مكلفة، تفوق قدرة مؤسسة الضمان الصحي التي نعمل بها في لبنان، وأنا أوجه نداء إلى الأخوة العرب، ورجال الأعمال الفلسطينيين والعرب، لمساعدة أهلنا في المخيمات".

وحول إذا ما كانت المشاريع التي تقوم بها دولة فلسطين في لبنان نجحت في تخفيف معاناة الأهل في لبنان، أوضح دبور أن مؤسسات السلطة الوطنية تقوم بما تستطيع وتحاول تخفيف معاناة الفلسطينيين هناك، لكن السلطة نفسها تعاني من عجز مالي، وهذا ينعكس على دورها تجاه سكان هذه المخيمات.

تابعوا المزيد ضمن الجزء الثاني من اللقاء الخاص مع سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور الذي أجرته الإعلامية رولا سلامة الليلة العاشرة مساءً.