الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس ادارة جمعية المستهلك تعقد اجتماعها الدوري

نشر بتاريخ: 06/04/2013 ( آخر تحديث: 06/04/2013 الساعة: 16:41 )
رام الله- معا - عقد مجلس إدارة جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظة رام الله والبيرة اجتماعه الدوري للتباحث في القضايا التي تعتبر اولويات عمل الجمعية وحماية حقوق المستهلك.

ودعا مجلس الإدارة إلى ضرورة عقد المجلس الفلسطيني لحماية المستهلك لمتابعة قضايا سلامة الغذاء والدواء وحقوق المستهلك والمعالات في الاسعار وفروقها بين المحافظات بحكم الاختصاص حسب قانون حماية المستهلك الفلسطيني.

وشدد مجلس الإدارة على رفضه لدعوة أي شخص إلى المجلس متورط من قريب أو بعيد بشبهة اغذية فاسدة أو ترويج منتجات مستوطنات.

وأكد مجلس الإدارة على موقفه الداعي إلى احتساب التسعيرة في قطاع الاتصالات والانترنيت على اساس التكلفة الحقيقية، ودعوة الشركات في قطاع الاتصالات لتخفيض اسعارها لتوسيع قاعدة مشتركيها وزيادة ارباحها.

وشدد مجلس الإدارة على ضرورة ادخال منافس في مجال خط النفاذ للانترنيت، وطالب المجلس الحكومة الفلسطينية إلى المصادقة على هذا التوجه واتخاذ الإجراءات الخاصة لتنفيذه حرصا على التنافسية وخفض الاسعار.

وفي هذا الإطار جدد مجلس الإدارة مطالبته بتأسيس هيئة تنظيم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على أن يتم التركيز على حسن الاختيار من اصحاب الاختصاص والمعرفة والحساسية لحماية حقوق المستخدمين لهذه الخدمات.

وأكد مجلس الإدارة انسجامه مع موقف جمعية حماية المستهلك الفلسطيني على مستوى الوطن برفض رفع الرسوم الجمركية على السلع المستوردة بغض النظر عن بلد المنشأ بنسبة 35%، وضرورة وفاء الحكومة الفلسطينية بالتزاماتها لتفعيل مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية معبر الامان للمنتج والمستهلك، مع التأكيد على أهمية اتباع إجراءات غير جمركية توفر الحماية للمنتجات الفلسطينية وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الاجمالي ورفع قدرات القطاعات الاقتصادية.

وأقرت الجمعية الخطوط المرجعية لأطلاق حملة ( أوائل حماة المستهلك في دولة فلسطين ) على أن تطلق المرحلة الاولى من الحملة في محافظة رام الله والبيرة.

وتقرر اجراء التنسيق مع كلية التغذية في جامعة بيرزيت لتحديد السلة الغذائية الفلسطينية التي تعتبر أداة لقياس الاحتياجات الغذائية وتوفير الامن الغذائي، ويتابع هذا الملف بشار دباح عضو مجلس الإدارة وعبد القادر ابو عوض مستشار الجمعية لشؤون التخطيط.

كما وقرر مجلس الإدارة تكليف الدكتور محمد شاهين ومعتصم الاشهب بالتعاون مع فرع الجمعية في محافظة اريحا والأغوار تنظيم ورشة عمل حول قطاع التمور في فلسطين وإعادة تغليف منتجات المستوطنات باسماء فلسطينية، بحيث تنظم بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة في منطقة اريحا التعليمية.

وقرر مجلس الإدارة تكليف احلام العبد ورانية الخيري عضوا مجلس الإدارة بمتابعة صياغة توصيات ( مؤتمر المستهلك الفلسطيني ) الذي عقد في رام الله برعاية ومشاركة الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء وتعميمها للاستفادة منها وتضمين هذه التوصيات في الخطة الاستراتيجية للجمعية 2013 – 2018.