الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

التشريعي ينظم جولة ميدانية لرئيسة البرلمان الايسلندي

نشر بتاريخ: 06/04/2013 ( آخر تحديث: 06/04/2013 الساعة: 23:43 )
بيت لحم - معا - زارت رئيسة البرلمان الايسلندي آستا جوهانسدوتر مدينتي بيت لحم والخليل، ونظم المجلس التشريعي الفلسطيني هذه الزيارة، والتقت خلالها بعدد من الشخصيات الفلسطينية، واطلعت على واقع ومعاناة ابناء الشعب الفلسطيني في المدينتين.

والتقت جوهانسدوتر في مدينة بيت لحم بعضوي كتلة فتح البرلمانية فؤاد كوكالي، ومحمد اللحام، وبوزيري السياحة وشؤون الاسرى رولا معايعة، وعيسى قراقع وذلك في مقر كتلة فتح البرلمانية.

ورحب عضوا كتلة فتح البرلمانية بجوهانسدوتر، وقاما بتقديم شرح مفصل عن معاناة ابناء الشعب الفلسطيني والواقع الحالي للقضية الفلسطينية وبخاصة في ظل تعطل العملية السلمية بسبب استمرار الجانب الاسرائيلي بالاستيطان ومصادرة الاراضي وارتكاب الجرائم بحق ابناء الشعب الفلسطيني، وعدم الالتزام بمتطلبات عملية السلام.

وقام وزير الاسرى عيسى قراقع بوضع جوهانسدوتر بصورة ومعاناة الاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال اثر اجراءات الاحتلال الاسرائيلي المتطرفة بحق الأسرى والأوضاع المأساوية التي يعانوها، خاصة المضربين عن الطعام.

وعرض قضية استشهاد الأسير اللواء ميسرة أبو حمدية نتيجة الإهمال الطبي الإسرائيلي المتعمد وسياسات إسرائيل القمعية، إضافة إلى الأسير سامر العيساوي المضرب عن الطعام، واستمرار اعتقال النواب، في ظل الصمت العالمي والعجز عن التحرك لنصرة هذه القضايا، كما تناول آخر التطورات على صعيد ملف المصالحة الفلسطينية.

بدورها تحدثت الوزيرة السياحة رولا معايعة عن واقع السياحة في فلسطين ومدى التطور الذي يشهده قطاع السياحة بالرغم من عراقيل ومعوقات الاحتلال الاسرائيلي وخاصة بعد بناء جدار الضم والتوسع.

وقامت جوهانسدوتر بجولة دينية الى كنيسة المهد وحقل الرعاة بالإضافة الى زيارة المناطق التي تأثرت بجدار الضم والتوسع، حيث استضافتها عائلة فلسطينية قامت بتقديم شرح حول معاناة افراد العائلة اثر بناء الجدار فوق اراضيها وعزل منزلها عن اراضي العائلة.

وفي مدينة الخليل التقت جوهانسدوتر بـ د. سحر القواسمي عضو المجلس التشريعي الفلسطيني في مكتبها حيث وضعتها بصورة معاناة اهالي الخليل بسبب ممارسات جنود الاحتلال الاسرائيلي والمستوطنين وجرائمهم بحق المدنيين الفلسطينيين بشكل يومي.

وزارت جوهانسدوتر "لجنة اعمار الخليل" حيث تم تقديم عرض متلفز عن واقع المدينة الصعب وبخاصة سيطرة المستوطنين على احياء كاملة تم تهجير اهلها الفلسطينيين.

وقامت جوهانسدوتر بجولة في شارع الشهداء الذي يمنع الفلسطينيون من المرور عبره وذلك بمرافقة من ضباط بعثة التواجد الدولي"تاف".

وزارت جوهانسدوتر ايضا مقر بعثة التواجد الدولي في الخليل، حيث قامت رئيسة البعثة كريستينا فوسن بالتحدث عن طبيعة عمل البعثة وقامت بتقديم خلفية تاريخية عن تشكيل واعضاء وعدد افراد البعثة.