الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية خان يونس تتلف 2 طن أغذية فاسدة وتنفذ حملات لتعزيز الوعي البيئي

نشر بتاريخ: 07/04/2013 ( آخر تحديث: 07/04/2013 الساعة: 15:29 )
غزة-معا- أعلنت بلدية خان يونس، جنوب محافظات غزة، عن إتلاف ما يزيد عن طني أغذية فاسدة تمت مصادرتها من أسواق المدينة والمحال التجارية ونقاط البيع المختلفة، والتي كانت تروج للمواطنين على أساس أنها سليمة.

وذكر الدكتور يوسف شبير مدير دائرة الصحة والبيئة بالبلدية، أن الكميات التي تم إتلافها تمت مصادرتها بالكامل من خلال فريق التفتيش الصحي التابع للبلدية وتحرير محاضر الضبط والإتلاف بحق المخالفين، وتحويل غالبيتهم للقضاء لينالوا العقاب الصارم بحقهم نتيجة لإستخفافهم بصحة وسلامة المواطنين وتغليب مصالحهم لتحقيق مكاسب شخصية.

وأوضح شبير أن الأغذية الفاسدة التي تم إتلافها خلال شهر مارس الماضي قد شملت البسكويت والكاتشب والشوكلاته وأجنحة الدجاج والقرشلة والشاي والمربى والمعلبات والألبان والمرتديلا والعصائر المركزة والطحينية والأرز والقهوة والمشروبات الغازية والدجاج الحي والأسماك والكلاوي والتمور والموز.

وأشار شبير إلى أن فريق التفتيش الصحي يعمل على مدار الساعة لمراقبة كافة المحال التجارية والأسواق لدرء مخاطر صحية وشيكة على المواطنين للمحافظة على سلامتهم، مؤكداً أنه ونتيجة للحملة المذكورة فقد تقلصت كميات الأغذية الفاسدة إلى النصف مقارنة بشهر فبراير من العام الجاري الذي تم خلاله مصادرة ما يزيد عن أربعة أطنان أغذية فاسدة، مما يؤكد جهود البلدية المتواصلة في هذا المضمار.

وذكر شبير بأن الطواقم الصحية قامت بإتلاف جزئي لـ (49) كجم رئة و (123) كجم كبدة وطحال وذلك من مراكز البيع المنتشرة في المدينة وأحياؤها المختلفة، إضافةً لتنفيذ سبعة حملات نظافة بالتعاون مع المدارس التعليمية ومنها مدرسة هارون الرشيد، ومحمد الدرة ، وكمال ناصر، ولجان الأحياء التي شملت معن ومركز المدينة، لافتاً إلى أن حملات النظافة المذكورة تأتي في إطار تعزيز النواحي الصحية والبيئية وكسب ثقة المواطنين وإشراكهم في خدمات البلدية.

وشدد على أهمية تنفيذ مشروع ترميم وصيانة متنزهات حي الأمل بالتعاون مع منظمة العمل ضد الجوع وتركيب ألعاب في كافة المتنزهات التي تمت صيانتها، إلى جانب تركيب عدد (6) مظلات في النادي البحري ومواقع أخرى بتبرع من جمعية الهلال والصليب الأحمر، فضلاً عن توزيع حاويات نظافة جديدة لعدد من المدارس.

وأوضح شبير بأن البلدية قد أنجزت زراعة عدد من الأشجار في شارع عمر المختار وشارع الشئون الإجتماعية ودوار الشهيد أبو حميد في إطار حملاتها المكثفة لتخضير شوارع المدينة وصولاً إلى تحقيق شراكة حقيقية مع المجتمع المحلي بكافة المستويات.

وشدد بأن البلدية قد تمكنت من جمع (251) طن نفايات صلبة وترحيلها من خلال آليات مجلس النفايات الصلبة وتفريغها في المكب الرئيس في دير البلح بالمحافظة الوسطى، مشيراً في سياق متصل إلى تنفيذ حملات متلاحقة لمكافحة الحشرات والقوارض في أماكن توالدها من خلال رشها بالزيوت البترولية المتمثلة في (البيرما فوج ومبيد راوند أب وبكتيريا BTI)، إلى جانب مكافحة القوارض بمواد (رتيمون ج والعلف بروتين 14).

وطالبت البلدية كافة المواطنين بضرورة التعاون مع طواقمها العاملة في الميدان للحفاظ على مقدرات شعبنا مؤكدة أنها على أتم الجهوزية لتلبية كافة الإحتياجات للشرائح المجتمعية المختلفة تعزيزاً لمبدأ شفافية العمل.