الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة فلسطين تفتتح معرض الكتاب "أسرانا عنوان ثقافتنا"

نشر بتاريخ: 07/04/2013 ( آخر تحديث: 07/04/2013 الساعة: 21:52 )
غزة – معا – إفتتحت دائرة المكتبات بجامعة فلسطين صباح اليوم الاحد، معرض الكتاب تحت عنوان "أسرانا عنوان ثقافتنا"، ويأتي هذا المعرض بالتعاون مع وزارة الثقافة بالحكومة المقالة، وبحضور وفد من وزارة الثقافة المقالة ممثل في محمد الشريف مدير عام المعارض بوزارة الثقافة المقالة، ومحمد العرعير مدير عام العلاقات الخارجية، إضافة إلى عدد من عمداء جامعة فلسطين، وعدد من طلبة الجامعة.

وأكد نائب الرئيس للعلاقات الخارجية وعميد المكتبات بجامعة فلسطين موسى أبو سليم، أن المعرض يأتي في سياق العرفان بالتضحية التي قدمها ولا زال يقدمها الأسرى البواسل القابعين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، مشيراً إلى مشاركة عدد من الأسرى المحررين في ندوة خاصة بهم.

وأضاف أبو سليم أن هناك مشاركة لعدد كبير من مكتبات ودور النشر المحلية في المعرض، بالإضافة إلى التعاون المشترك بين الجامعة ووزارة الثقافة المقالة، منوهاً إلى أن المعرض يضم أكثر من 4000 كتاباً في مجالات مختلفة منها الثقافية والأدبية والتعليمية .

وقد صرح أبو سليم أن المعرض سيستمر لمدة أربعة أيام متتالية، كما وسيتخلله العديد من الفعاليات والأنشطة الهادفة إلى تعزيز ثقافة القراءة والمطالعة للطلبة، مشيداً بجهود طاقم المكتبة المركزية ودوائر الجامعة، وبالتعاون الذي أبدته وزارة الثقافة لتنفيذ المعرض.

وأوضح أبو سليم أن المعرض يحمل إسم "أسرانا عنوان ثقافتنا" في خطوة جادة من الجامعة تهدف إلى دعم الأسرى وتعزيز صمودهم وتفعيل قضيتهم في الأوساط الأكاديمية، مشيراً إلى أن المعرض يعد الأول من نوعه في جامعة فلسطين منذ نشأتها،

بدوره تحدث النائب الأكاديمي بجامعة فلسطين حسن حمودة عن عنوان المعرض والذي يحمل اسم الأسرى واصفاً إياهم بأنهم أبطال الأمة ، مشيراً إلى أن الكتاب رفيق الأسير وإلى كيفية استخدام الكتاب لوقت الفراغ .

وشكر حمودة وزارة الثقافة المقالة لدورها في دعم الثقافة والكتاب، مثمناً دور كل المشاركين بالمعرض.

كما ودعا الدكتور حسين أبو شنب عميد كلية الإعلام بالجامعة إلى إنشاء إعلام خاص بالأسرى ينطق بلسانهم ويعرض تجاربهم ومعاناتهم، بالإضافة إلى عرض قصص بطولية لبعض الأسرى المحررين وغير المحررين.

وأشار أبو شنب إلى أن عنوان المعرض يحمل التحدي والصمود في وجه الاحتلال الإسرائيلي، موضحاً قدرة أبناء الشعب الفلسطيني على مواجهة الظلم والقهر الذي تمارسه ما تسمى بمصلحة السجون الإسرائيلية في حق أسرى أبناء الشعب الفلسطيني.

ومن جانبه أكد محمد الشريف مدير عام المعارض بوزارة الثقافة المقالة، بأن إقامة معارض الكتاب تأتي بهدف إعادة مكانة الكتاب والورقي بالوسط الثقافي، كما وتعمل على نشر الوعي الثقافي والفكري والعلمي بين أفراد المجتمع، بالإضافة إلى العمل على كسر الحاجز المنيع بين الطالب والكتاب .

وأشار الشريف بأن الهدف الاسمي في إقامة معرض يحمل إسم الأسرى يأتي لنصرة الأسرى الأبطال القابعين بالسجون، مترحماً على الشهيد الأسير ميسرة أبو حمدية .

وتحدث الشريف عن دور وزارته في مشاركة جامعة فلسطين معرض الكتاب الأول وقال :" قمنا بالإدارة العامة للمعارض بدعوة الناشرين والتغطية الإعلامية وتنظيم الأماكن للمعرض من تنسيق ودعوات منذ اللحظة الأولى" .

وإستعرض الشريف المشاريع التي قامت بها الوزارة الخاصة بالكتاب، ومنها حملة "كتاب يكسر الحصار" الذي إستهدف جميع المكتبات الجامعية والمدرسية والخاصة، وحملة "القراءة منهاج حياة" والتي تعقد خلالها مسابقات لجميع القراء والمثقفين، وحملة "إستبدال كتاب" والتي ستعلن عنه الوزارة في وقت قريب .

بدوره أكد أنس أبو السبح طالب كلية القانون بالجامعة على أن المعرض يأتي في سياق إبراز المعاناة التي يعانيها الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، مشيرا إلى الإقبال الكبير من قبل الطلبة بالجامعة إضافة إلى عدد كبير من المهتمين.