السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملتقى المدني يعقد تدريبا في المجالس المحلية بالخليل

نشر بتاريخ: 07/04/2013 ( آخر تحديث: 07/04/2013 الساعة: 17:44 )
الخليل- معا - عقدت مؤسسة الملتقى المدني وبالتعاون مع مديرية الحكم المحلي في محافظة الخليل تدريبا للمجموعة الاولى من المنتخبات في المجالس البلدية والمحلية في محافظة الخليل، ويأتي التدريب الاول والذي حمل عنوان الإدارة المالية للهيئات المحلية وللمؤسسات الغير الهادفة للربح وبمشاركة ممثل عن الحكم المحلي في محافظة الخليل السيد منذر الجنيدي، ومجالس وبلديات كل من: بلدية الخليل، صوريف، السموع، بني نعيم، تفوح، بلدية حلحول، مجلس قروي الريحية، مجلس قروي شيوخ العروب، بلدية بيت اولا.

وبدأ التدريب مع المجموعة بمقدمة عامة عن الادارة المالية في المؤسسات, وتم التطرق الى بعض المواد في القانون ومثال على ذلك تم تقسيم المادة 15 من القانون إلى اربع حزم هي التخطيط والتشريع والتنظيم والخدمات وقامت كل مجموعة بالعمل ضمن حزمة محددة و تحديد وظائف المجلس التي تندرج تحت كل عنوان ثم تمت مناقشة وظائف وأدوار المجالس . واستعراض صلاحيات الرئيس والأعضاء وآليات اتخاذ القرارات في المجلس .

ومن خلال التدريب تم استعراض آليات التخطيط للموازنة والانتقال من الموازنة للميزانية ثم دور كل من المجلس ووزارة الحكم المحلي في ذلك وتمت مناقشة آليات عمل الدائرة المالية ودور المستشار القانوني في التعاملات المالية ثم استعراض مبادئ الإدارة المالية وآليات عمل قسم المحاسبة ولجان العطاءات والمشتريات واستدراج العروض والأسعار وإرساء العطاءات والتعاقدات .

تم استعراض أنواع الوثائق المالية والتعاملات مثل الفواتير وأنواعها وسندات القبض والصرف وصندوق النثرية وآليات الصرف النقدي والشيكات وفتح الحسابات والتفويض بالتوقيع ... وغيرها من الإجراءات والمعاملات التي تضمن الحد الأقصى من النزاهة والشفافية ومتطلبات الرقابة المالية والإدارية .

واوصت المشاركات من خلال الملاحظات التي سجلت في نهاية اليوم التدريب على ما يلي : زيادة عدد ساعات التدريب من اجل اعطاء مجال اكبر للتوسع في المواد المطروحة، بالاضافة الى ضرورة اهتمام مؤسسات المجتمع بقطاع النساء من خلال طرح مواضيع تخص النساء، وطالبت النساء بتمديد المشروع لما كان له دور فعال في تعريف النساء المنتبات بعضهن ببعض وهذا بالضرورة يساعد في التواصل والتشبيك ما بين النساء .

وفي هذا الصدد قدمت السيدة فاطمة الحروب (أم صايل ) عضو مجلس بلدي تفوح الشكر والتقدير الى كل من وزارة الحكم المحلي ومؤسسة الملتقى المدني وكافة المدربين والمدربات في المشروع على الجهد والتعاون مع العضوات من اجل نقل الخبرات والمعاوف وخصوصا في موضوع قانون الهيئات الادارية والمالية.

اما السيدة جهاد الرطروط عضوة بلدية السموع فقالت ان لهذه الدورات التدريبية دور في تعزيز دور ومكانة النساء في المجالس البلدية، كما طالبت باستهداف رؤساء المجالس البلدية والمحلية والاعضاء الذكور، وان يكون التدريب ملزم للجميع حتى تعم الفائدة والمعرفة على كافة اعضا ء المجالس.

واضافت الرطروط ان الدورات التي تقوم على إعدادها مؤسسة الملتقى المدني تعتبر من الدورات الهامة والمميزة التي تعزز دور النساء المنتخبات في المجالس المحلية، ونحن كعضوات مجالس بلدية نطالب مؤسسات المجتمع المدني بالعمل على توعية المرأة بشكل عام والنساء المنتخبات في المجالس والاماكن المهمشة بشكل خاص.

وبدورها قالت بشرى وراسنة عضوة مجلس قروى شيوخ العروب نشكر مؤسسه الملتقى المدني والحكم المحلي وكل من ساهم في انجاح مشروع بناء قدرات النساء المنتخبات للمجالس المحلية والبلديات، وشكرت كافة المدربين الذين كان لهم دور فعال في بناء قدرات النساء المنتخبات في المجالس البلدية .
يذكر ان مشروع بناء قدرات النساء في الهيئات المحلية ممول من الخارجية البريطانية.