الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إبداع بالوسطى تنظم ندوة بعنوان "الأسر في عيون محرر "

نشر بتاريخ: 08/04/2013 ( آخر تحديث: 08/04/2013 الساعة: 13:32 )
غزة- معا - نظمت مؤسسة إبداع للأبحاث والدراسات والتدريب بالمحافظة الوسطى وسط قطاع غزة ندوة تضامنية مع أسرى الحرية بعنوان "الأسر في عيون محرر بمخيم البريج بقاعة مسجد التقوى.

وشارك في الندوة الأسير المحرر توفيق أبو نعيم رئيس رابطة الأسرى والمحررين، والأسير المحرر الأسير المحرر أ. عبد العزيز صالحة ، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة إبداع محمد الحواجري .

وقال توفيق أبو نعيم في الندوة التي حضرها المئات من طلاب مؤسسة إبداع "إن الأسرى يضحون بزهرات شبابهم وهم موجودون خلف القضبان، لأجل دينهم ووطنهم المسلوب من قبل الاحتلال ، مؤكدا أنهم مشاعل الحياة يضيئوا لنا الطريق للحياة رغم السجن والسجان والإذلال والحرمان والقهر والطغيان.

وبين أن الأسير الفلسطيني عنوان للصمود والتحدي في وجه السجان الاسرائيلي، لأجل كرام وعزة الشعب الفلسطيني ،مضيفا "لقد صمم الشعب الفلسطيني أن يقدم الشهداء والأسرى والجرحى ضريبة تحدي للاحتلال.

وأكد أن خلف الأسرى أسود مقاومين يسعون دوماً لأسر جنود صهاينة لمبادلتهم بأسرى فلسطينيين، كما حصل في صفقة وفاء الأحرار الأولى، مؤكدا أن قضية الأسرى بحاجة للتعريف بها خاصة في أوساط الطلبة لأن قضية الأسرى هي قلب القضية الفلسطينية وعلى الجميع أن يفعل هذه القضية على كافة الأصعدة.

ونوه رئيس رابطة الأسرى والمحررين إلى أن الأسرى بحاجة إلى كل شيء، من الناحية الإعلامية والقلمية والصحافة والعسكرية والدعاة، لافتاً النظر إلى أن معظم القيادات الذين استشهدوا ذاقوا مرارة الأسرى.

وأضاف "هناك عدة اتفاقيات تنتهكها إسرائيل أبرزها مناهضة التعذيب الجسدي والنفسي للأسرى"، مشيراً إلى أن الاحتلال مسؤولة أمام المجتمع الدولي عن حياة أي أسير داخل سجونها.

وتحدث عن معاناة الأسرى الصحية، حيث تحدث عن طريقة تعامل الاحتلال مع الأسير، حيث يجري الاحتلال تجارب أدوية، أو الإكثار من إعطاء الأدوية للأسير المريض حتى يصل إلى درجة الإدمان.

وبين كيفية تعامل الاحتلال، مع الأسير الذي يحتاج إلى عملية ضرورية، يقوم بالعديد من الإجراءات بهدف تأخير العملية إلى مدة تصل إلى أيام، فيكون الأسير يصل إلى الشهادة.

وتابع: "كثير من الحالات أدت إلى استشهاد بعض الأسرى سواء في داخل السجن أو خارجه، قائلاً: "هناك أسرى خرجوا من السجون الصهيونية واستشهد بعضهم".

ووجه الأسير المحرر توفيق أبو نعيم الشكر والتقدير مؤسسة إبداع للأبحاث والدراسات والتدريب بالمحافظة الوسطى على تنظيمها لهذه الندوة التي تأتي في توقيت حساس خاص بملف الأسرى واستشهاد الأسير ميسرة أبو حمدية .