السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ناجي يدعو رجال الاعمال الفلسطينيين بالامارات للاستثمار بفلسطين

نشر بتاريخ: 09/04/2013 ( آخر تحديث: 09/04/2013 الساعة: 09:37 )
دبي - معا - في لقاء موسع مع رجال الاعمال الفلسطينيين العاملين في الامارات العربية المتحدة، لبحث أفاق الاستثمار وترويج منطقة اريحا الصناعية الزراعية، الذي حضره أكثر من مائة رجل أعمال والسفير الفلسطيني في الأمارات العربية المتحدة د. خيري العريدي والقنصل الفلسطيني في دبي قاسم رضوان، أكد وزير الاقتصاد الوطني الدكتور جواد ناجي على ان الحكومة الفلسطينية تعمل باستمرار على تحسين بيئة الاعمال الفلسطينية حتى تكون بيئة جاذبة للاستثمارات، واكد اننا قد انجزنا التشريعات الناظمة لبيئة منافسة ومحفزة للاعمال والاستثمار، حيث يعتبر قانون تشجيع الاستثمار الفلسطيني من افضل القوانين في المنطقة .

وأكد الدكتور جواد ناجي على ان الحكومة اتخذت مجموعة من القرارات التي تعزز بيئة الأعمال، فعملت على دعم المنتج الوطني ومنحه التفضيل في العطاءات الحكومة ولو كان سعره يزيد عن غيره بنسبة 15%، كما تم التركيز على تطوير المواصفات والمفاييس للحد من الاستيراد المنافس للمنتج الوطني، كذلك عملت الحكومة ووزار الاقتصاد الزطني على تنظيم السوق الداخلي، حيث اوقفت العمل بالوكالات للسلع المصنعة في اسرائيل او المستوردة من خلالها.، كما اخيرا قررت الحكومة فرض رسوم جمركية اضافية بنسبة لا تتجاوز 35% على البضائع الكاملة التصنيع والتي تحدث اغراق في السوق المحلي .

واضاف وزير الاقتصاد الوطني ان هذه القرارات ستساهم بتجاوز العقبات التي تواجه الاقتصاد الوطني، واضاف ان الحكومة قد عملت على برنامج متكامل فيما يتعلق بالمناطق الصناعية والتي منها منطقة اريحا الصناعية الزراعية الممولة من الحكومة اليابانية والتي نحن هنا بصدد ترويجها لحثكم على الاستثمار بها.

من جهة اخرى قدم وزير الاقتصاد الوطني شرحاً مستفيضاً عن الاقتصاد الفلسطيني والاجراءات الاسرائيلية التي تفرضها على اقتصادنا بعد توجه القيادة الى الامم المتحدة ونيل العضوية المراقب، حيث اوقفت تحويل اموال الضرائب التي هي حق للشعب الفلسطيني، وتزامن ذلك مع تلكؤ الدول المانحة في تحويل التزامتها للحكومة الفلسطينة.

وكان سفير دولة فلسطين في الامارات العربية المتحدة قد رحب بوزير الاقتصاد ورئيس هيئة تشجيع الاستثمار ومدير برنامج جايكا في منطقة اريحا الزراعية الصناعية وكذلك برجال الاعمال الذين حضروا من كافة الامارات العربية المتحدة.

وقدم جعفر هديب الرئيس التنفيذي لهيئة تشجيع الاستثمار عرضاً مفصلاً عن الاستثمار في فلسطين، وقانون تشجيع الاستثمار وتعديلاته، حيث تم تزويد الحضور بقانون الاستثمار واهم المشاريع الاستثمارية التي يحتاجها السوق الفلسطيني.

وركز هديب في كلمته على الحوافز التي يمنحها قانون تشجيع الاستثمار، والضمانات التي تقدمها الهيئة والسلطة في هذا الخصوص، كما تحدث عن قصص النجاح المميزة للاستثمار الفلسطيني والذي يقوده القطاع الخاص والتي تسجل كانجازات رائعة للاقتصاد الفلسطيني. وشدد على ان بيئة الاعمال الفلسطينية تشجع الاستثمار في المشاريع داخل فلسطين،

وقال هديب ان الاقتصاد الفلسطيني هو اقتصاد ناشيء ويتحرر من التبعية للاقتصاد الاسرائيلي، وتوجه لجموع رجال الاعمال ان البعض منكم قد زار فلسطين وله ارتباطات فيها، وحثهم على زيارة فلسطين والاستثمار بها، لوجود ثقة عالية وبالقوانين والقرارات، وثقة مميزة بالقضاء الفلسطيني ومؤسساته، ولوجود مؤسسات قطاع خاص من افضل المؤسسات في المنطقة، وهي ضمان للثقة وتشارك في مجلس ادارة المؤسسة ومجلس ادارة مؤسسة المواصفات والمقاييس ومجلس ادارة المدن الصناعية وغيرها.

كما شكر رئيس هيئة تشجيع الاستثمار الحكومة اليابانية ومؤسسة جايكا اليابانية على دعمهم لمنطقة اريحا الصناعية الزراعية وعلى رعايتهم لهذا الحدث الهام.

كما قدم سعيد صبري رئيس فريق برنامج جايكا لادارة منطقة اريحا الصناعية الزراعية، عرضا فنيا مفصلا عن منطقة اريحا، موقعها، وتقسيماتها وبنيتها التحتية، وتفاصيل الاستثمار بها وكذلك الحوافز المقدمــــة للاستثمار بهذه المنطقة.

وقال صبري ان الحكومة اليابانية قد قامت بالتعاون مع السلطة الفلسطينية بتمويل هذه المنطقة الصناعية لتكون في ثلاثة مراحل، وستكون متخصصة للاستثمار الزراعي والتصنيع الزراعي لقربها من الحدود الاردنية، وقال انه قد تم ترتيب الامور اللوجستية، حيث سيكون هناك مركز لوجستي لمساعدة المنتجين على شحن منتجاتهم مباشرة الى الاردن او عبرها.

وحث رجال الاعمال الحاضرين على زيارة المنطقة والتقدم بطلبات الاستثمار فيها للاستفادة من الحوافز الممنوحـــــة.

وبعدين انتهاء العرض، تم اجراء حوار ونقاش مستفيض، حيث اجاب وزير الاقتصاد الوطني على اسئلة رجال الاعمال المتعلقة بالاقتصاد الفلسطيني والاستثمارات والحوافز الممنوحة، بينما اجاب السيد رئيس هيئة تشجيع الاستثمار على الاسئلة المتعلقة بالاستثمار والحوافز والحمايات.

كما اجاب السيد رئيس فريق برنامج جايكا على الاسألة المتعلقة بالمنطقة الصناعية الزراعية في اريحا.

وكانت شركة الخدمات والحلول التصديرية المتكاملة بال سيركلس قد نظمت هذا الحدث وادارت هذا اللقاء الهام والذي تكلل بالنجاح.